| لمحبي الفلك.. سماء مصر تشهد اقتران القمر مع كوكب الزهرة: ماذا يحدث؟

قرابة الـ15 ظاهرة تزين سماء مصر والعربي خلال شهر نوفمبر 2023، من بينها اقتران القمر والزهرة، مع بداية صباح اليوم الخميس، بحسب ما كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ضمن قائمة تضم الأحداث المميزة خلال الشهر الجاري. 

تفاصيل اقتران القمر والزهرة

وبحسب ما قاله «تادرس» عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن القمر يشرق مقترنا مع كوكب الزهرة Venus، المعروف بأنه ألمع كواكب المجموعة الشمسية، اليوم الخميس، حيث نراهما متجاورين في السماء باتجاه الشرق بحلول الـ 2:50 صباحا تقريبا، ويظلا مرئيين إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس. 

ويعد أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية والتي من بينها اقتران القمر مع كوكب الزهرة، تلك المواقع البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال. 

شروط متابعة الظواهر الفلكية 

وتعد مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة خاصة للهواة الذين يحرصون على متابعتها وتصويرها، لكن يشترط الأمر صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء. 

وبعد اقتران القمر مع الزهرة هناك ظاهرة أخرى تعقبها بأيام وهي اقتران القمر مع النجم سبيكا، حيث يشرق القمر هلالا رقيقا مقترنا مع النجم المعروف بالسماك الأعزل أو السنبلة، والذي يعد ألمع نجوم برج العذراء، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بغضون الـ 4:30 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

والسماك الأعزل هو نجم من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ولمعانه مثل لمعان الشمس بـ 13.5 مرة، ويبعد عن الأرض بـ 260 سنة ضوئية.