| لمساعدة فاقدي السمع.. «كلمني إشارة» تسعى لترجمة فعاليات قمة المناخ

فريق من الشباب قرر ترجمة أهداف التنمية المستدامة البالغ عددها لـ 17 هدفا بلغة الإشارة لأول مرة في مصر، إيمانا منهم في حق فاقدي السمع في معرفة الأهداف الخاصة بالتنمية المستدامة في ظل الاستعدادات المكثفة التي تجريها مصر لإقامة مؤتمر المناخ «cop27» بشرم الشيخ.

قال أحمد فتحي، مؤسس مبادرة «كلمني إشارة»، إن المبادرة هي أحد مخرجات مبادرة وزارة التخطيط «كن سفيرًا»، حيث ترجموا الـ 17 هدفا بلغة الإشارة لأول مرة في مصر والعربي، متابعا: «نركز على أكثر من هدف من أهداف التنمية المستدامة في مناطق كلمني إشارة وهي القضاء على الفقر والتعليم الجيد والدمج والمساواة والابتكار».

ترجمة أهداف التنمية المستدامة

وأضاف «فتحي»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة «dmc»، وتقدمه الإعلامية داليا أشرف، اليوم السبت، أن

وأوضح أن المبادرة تتطرق لقضايا المناخ، وتسعى لترجمة قمة المناخ  «cop27» التي تستضيفها مصر بلغة الإشارة، متابعا: «أناشد المسؤولين إعطاءنا تصريحا لترجمة قمة المناخ بلغة الإشارة، وليس فقط لغة الإشارة المصرية أو العربية ولكن بأكثر من لغة مستهدفة».

3 اختراعات تساعد ذوي الإعاقة

وأشار إلى أن «كلمني إشارة» تحتوي على 3 اختراعات تساعد على الإتاحة لذوي الإعاقة، وبها براءات اختراع نهائية تصلح للتصنيع، كما أن المبادرة تشمل أول كيان يقيم منشورات توعوية للتقليل من نسبة الإصابة بالإعاقة، إضافة لهدف عقد الشراكات المحلية والدولية لتنفيذ الأنشطة.

ولفت إلى أن ترجمة أهداف التنمية المستدامة بلغة الإشارة «أونلاين» إضافة للقاءات المباشرة مع الشباب، كما جرى تسجيلها ورفعها على المنصة ويستطيع أي شخص البحث عن «كلمني إشارة» وحضور الـ 17 هدفا بلغة الإشارة.