| لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.. «Maximo» روبوت يعمل في شركة للطاقة الشمسية

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يغزو العالم، احتلت الروبوتات سوق العمل في الآونة الأخيرة، لتحل محل الإنسان في الكثير من الوظائف، وتؤديها بكفاءة أعلى في بعض الأحيان، مما دفع شركة طاقة متجددة في الولايات المتحدة، إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة ماكيناتها، مُستعينة بروبوت يحل محل البشر، فما القصة؟.

شركة تستعين بروبوت للتغلب على أزمة الاحتباس الحراري

تواجه الشركات التي تتسابق لبناء مزارع كبيرة للطاقة الشمسية مشكلة متزايدة، وهي عدم وجود ما يكفي من العمال، حيث بدأوا في الاتجاه إلى الروبوتات للحصول على المساعدة، بحسب صحيفة «the star».

منذ أيام، قدمت إحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، أول روبوت من نوعه يمكنه حمل وتركيب آلاف الألواح الثقيلة التي تشكل عادةً مجموعة كبيرة من الألواح الشمسية.

وقالت الشركة إن روبوتها، الملقب بـMaximo، سيكون قادرًا في النهاية على تركيب الألواح الشمسية بسرعة مضاعفة عن البشر وبنصف التكلفة، ليبلغ حجم ماكسيمو تقريبًا حجم شاحنة صغيرة، وله ذراع كبير قابل للتمديد يستخدم أكواب الشفط لالتقاط الألواح الشمسية واحدًا تلو الآخر ووضعها بدقة في صفوف، باستخدام الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية لوضعها بشكل صحيح.

ماذا يفعل الروبوت ماكسيمو الذي حل مكان العمال في شركة طاقة متجددة؟

بعد أشهر من الاختبار، ستبدأ الشركة في تشغيل «ماكسيمو» في صحراء كاليفورنيا في وقت لاحق من هذا العام للمساعدة في تركيب الألواح بأكبر مشروع للطاقة الشمسية، إضافة إلى البطاريات قيد الإنشاء، والمقصود منه مساعدة مراكز بيانات أمازون في تشغيلها، بحسب التقرير، وإذا سارت الأمور على ما يرام، تهدف الشركة إلى بناء مئات من الروبوتات المماثلة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يأتي ذلك في ظل اتجاه شركات الطاقة استخدام الروبوتات للتغلب على نقص العمالة وخفض التكاليف وتسريع بناء المزارع الشمسية الكبيرة، والتي كانت تتطلب تقليديا عمالة كثيفة للغاية، حيث يرى أصحاب الشركات أنه سيكون من المستحيل نشر الطاقة الشمسية بسرعة كافية لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي وتلبية الاحتياجات المتزايدة بسرعة من الكهرباء.

نقص في العمالة بمشروعات البناء

وقال أندريس جلاسكي، الرئيس التنفيذي لشركة AES، في تصريحات نقلتها الصحيفة: «نشهد نقصًا في العمالة بمشروعات البناء في الولايات المتحدة، وهذا يشكل عقبة أمام بناء مزارع الطاقة الشمسية، إذن كيف يمكنك التغلب على هذا؟ يمكن للروبوتات العمل لمدة 24 ساعة، أليس كذلك؟ يمكن للروبوتات حمل الألواح الشمسية التي يبلغ وزنها 80 رطلاً «36 كيلوجراما»، ولا تشكل هذه مشكلة بالنسبة لها».