| «لو الطفل مضطر يغيب عن المدرسة».. ابتكار روبوت يحضر بدلا من الطالب في الفصل

مع اقتراب فصل الشتاء وبدء العام الدراسي، تكون مسألة الدراسة هي الأهم بين الجميع، وفي كل يوم تتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات لمساعدة البشر على أداء مهامهم اليومية، وكان لطلبة المدارس الصغار نصيبًا من ذلك أيضًا، إذ طورت شركة No Isolation النرويجية روبوتا يدعى AV1 يحل محل الطالب في الفصل عند اضطراره للغياب عن الدراسة، ويكون متصلا بزملائه ومدرسيه من خلاله، فما قصته؟

الروبوت AV1.. طالب في فصل دراسي

وفقًا لشبكة CNN الأمريكية، يتميز الروبوت AV1 بقدرته على الدوران بزاوية 360 درجة وهو مزود بكاميرا، ميكروفون، ومكبر صوت، ما يمكن الطفل من التحكم به عن بُعد من خلال تطبيق خاص مزود بكلمة مرور.

يكون الروبوت بمثابة عيني وآذان وصوت الطالب الغائب، ما يتيح له رؤية ما يحدث في الفصل الدراسي والتفاعل مع معلميه وزملائه.

أبرز مزايا الروبوت: التحدث مع المعلم والزملاء

فلورنس سالزبوري، مديرة التسويق في شركة No Isolation قالت إن الروبوت يتيح للطلاب رؤية زوايا مختلفة من الفصل، ويتيح للطالب التحدث مع المعلم وزملائه في الفصل من خلال مكبر الصوت.

وسالزبوري أشارت إلى أن التطبيق يحتوى على خيار رفع اليد الذي يصدر وميضًا ضوئيًا على رأس الروبوت، مشيرة إلى أنه يوجد 3000 وحدة AV1 في 17 دولة حول العالم، معظمهم في دول أوروبا.

«سالزبوري» أشارت إلى أن الروبوت AV1 يتميز بخصائص عديدة تتمثل في الحفاظ على بيانات الطالب الشخصية، كما يمكنه التقاط لقطات شاشة أو تسجيلات للمحتوى الذي يشرحه المعلم، كما لا يمكن توصيل سوى جهاز واحد في كل مرة، مع إضاءة رأس الروبوت وعيناه للإشارة إلى الاستخدام النشط.

ماذا عن الروبوت والروابط الاجتماعية ؟

مديرة التسويق في شركة No Isolation أوضحت مزايا الروبوت والتي يأتي قدرته على الحفاظ على الروابط الاجتماعية في المقدمة على حد وصفها، مشيراً إلى قصة طالب يبلغ من العمر 15 عامًا في واريكشاير بإنجلترا، يستخدم AV1، حيث يأخذ أصدقاؤه الروبوت معهم لتناول الغداء، مما يجعله جزءًا من دائرتهم الاجتماعية.