| لو بتحب «ماسورة ونخاع» الأضحية.. إليك الفوائد والممنوعات

وسط موائد اللحوم التي تزين أغلب البيوت المصرية خلال عيد الأضحى المبارك2021، هناك بعض الأشخاص يعشقون تناول الأجزاء الداخلية للذبائح والمعروفة باسم «الحلويات» والتي من بينها «الماسورة ونخاع العظام»، والمستخدمة عادة في إعداد الشوربة. 

فوائد تناول الماسورة ونخاع العظام

الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، قال إن «الماسورة ونخاع العظام» ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على بروتينات ونسبة من الحديد وفيتامين B12، وهذه المواد تعد مفيدة للأنيميا وعمليات التمثيل الغذائي، بجانب كونها مفيدة لبعض الناقلات العصبية ذات الأهمية للجهاز العصبي بخاصة الأطراف العصبية الطرفية. 

وأكد أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، خلال حديثه مع «»، أنه لا ينصح بتناول «الماسورة ونخاع العظام» بالنسبة لمرضى القلب والسكر والضغط لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، لافتا إلى أنها مفيدة للشخص الطبيعي لكن بكميات معقولة وتناولها في وقت مناسب بعيدا عن الليل.

وأكد «الحوفي»، أن نسبة تناول النخاع تكون عبارة عن الجرامات الموجودة في العظام، وعلى مريض السكر عدم تناولها مما قد يسببه من ارتفاع الضغط والكوليسترول، أما بالنسبة للأطفال يمكن تناولها لكن من عمر الـ4 سنوات على الأقل، مشددا على ضرورة التأكد من نظافة متعلقات الذبائح الداخلية قبل تناولها لضمان عدم نقل الميكروبات. 

إقرأ أيضا: منها حفلة شواء.. أفكار مختلفة لقضاء إجازة عيد الأضحى 2021 

وتنطلق إجازة عيد الأضحى 2021 من الأحد 18 يوليو حتى الخميس 22 يوليو الجاري بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص بحسب ما أعلنه وزير القوى العاملة محمد سعفان، أما بالنسبة لقطاع الحكومة والوزارات تكون الإجازة من السبت 17 يوليو وتستمر حتى السبت 24 يوليو الجاري.