| «لو جهازك بيسخن».. 4 نصائح يجب اتباعها لحماية «اللاب توب» من التلف

يكاد لا يخلو منزل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة «اللاب توب»، إذ أصبحت لا غنى عنها في التعاملات اليومية سواء العمل أو الدراسة، وباتت أبرز المشكلات التي تواجهها هي ارتفاع درجات حرارتها بسبب كثرة استخداماتها، وبالتالي تتزايد المخاوف من كوارث لا يحمد عقباها نتيجة لذلك.

ووفقًا لما ذكرته مجلة «PC World» المتخصصة في علوم الحاسب، فإن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل حماية أجهزة الكمبيوتر المحمولة من التلف.

مراقبة كثرة الاستخدام

مراقبة كثرة الاستخدام على جهازك، وذلك من خلال إلقاء نظرة على بعض الوحدات في الجهاز، من أجل معرفة ما إذا كان الاستخدام لساعات أطول، تؤثر بشكل مباشر على سرعة وحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات أو ذاكرة الوصول العشوائي.

من خلال استخدام تطبيقات مثل MSI Afterburner، يمكنك قراءة معلومات مهمة توضح ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو ما إذا كان لا يزال يعمل بشكل مثالي.

اختر المكان المناسب لجهاز الكمبيوتر 

عندما يتعلق الأمر بتأثير كثرة الاستخدام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن الموقع لا يشكل أهمية كبرى، إلا إذا كان المكان الموضوع به الجهاز هو مكان  دافئ، فمن الممكن التفكير في نقل الكمبيوتر المحمول إلى مكان آخر، يتمتع بدرجة حرارة جيدة.

إذا كنت تحب العمل على الكمبيوتر المحمول في الشرفة أثناء الاستمتاع بأشعة الشمس، فيجب عليك أيضًا أن تتذكر عدم وضع الكمبيوتر المحمول في الشمس مباشرة أو تركه مفتوحًا أثناء استراحة الغداء.

لا تترك الكمبيوتر متصلاً بالتيار الكهربائي 

إذا كنت معتادًا على ترك الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي متصلاً بالتيار الكهربائي بشكل دائم للحفاظ على شحن البطارية بنسبة 100%، فيجب التوقف عن هذا، وذلك لأن شحن البطارية يولد حرارة، وهو ما ينتج عنه ارتفاع حرارة الجهاز.

استخدم مبردًا أو مروحة للكمبيوتر المحمول

لابد أن يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على مراوح قوية بما يكفي للحفاظ على برودة وحدة المعالجة المركزية وبطاقة الرسومات، كما يمكن الاستعانة بمبرد كمبيوتر محمول، بحيث يتم وضعه عادةً أسفل الكمبيوتر المحمول لتقليل ارتفاع درجة حرارته الناتجة عن كثرة الاستخدام.