| «لو حاسس إنك مخنوق والدنيا قفلت معاك».. عليك بـ5 وصايا من صحابي جليل

في لحظة ما يشعر الإنسان بالضيق وعدم القدرة على مواصلة طريقه يأسا؛ فيبدأ بالبحث عن سبيل للخروج من تلك الأزمة، ليجد في حديث عن صحابي جليل باباً يساعده على تخطي الأمر، بحسب ما أوضح الدكتور رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

5 وصايا من سيدنا علي ابن أبي طالب 

وقال «رمضان»، إن سيدنا علي بن أبي طالب ضي الله عنه، قال احفظوا عني خمساً فلو ركبتم الإبل في طلبهن لأنضيتموهن «أي أهلكتم الإبل وما وصلتم إليهن» قبل أن تدركوهن، موضحا أنه مهما سافر الإنسان بحثا عن تعلم هذه الوصايا لم يجد مثلها. 

وتابع عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، حديث سيدنا «علي»، حيث حدد الـ5 وصايا، وهي: 

– لا يرجو عبد إلا ربه.

– لا يخاف إلا ذنبه.

– لا يستحي جاهل أن يسأل عما لا يعلم.

– لا يستحي عالم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم.

– والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ولا إيمان لمن لا صبر له .

دعاء الهم والحزن 

أما بالنسبة للكلمات المستحب قولها حينما يشعر الإنسان بالهم، سبق وأن نشرته دار الإفتار المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، متضمنا نصه: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب الأرض رب العرش الكريم».

اقرأ أيضا: 3 آيات حافظ على قراءتها يوميا.. هتغير حياة أبنائك 

كما ينص دعاء الفرج وإزالة الهم على: «اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي».