| لو عاوز تاخد «قيلولة» خلال العمل.. السر في كبسولة النوم العمودية

الغفوة خلال العمل من التصرفات المشينة في كثير من ثقافات دول العالم، لكن ثبت علميًا أن أخذ قسط من النوم خلال ساعات العمل الطويلة له الكثير من الإيجابيات والفوائد، لذا طورت إحدى الشركات اليابانية كبسولة للنوم تسمح للموظفين أخذ قسط من الراحة على وضع الوقوف خلال أيام العمل المُرهقة.

كبسولة النوم في أماكن العمل

تشجع كبسولة «GiraffeNap» والتي تعني «غفوة الزرافة» على أخذ قيلولة خلال النهار كوسيلة لتحسين التركيز وكفاءة العمل، وهي مصممة عموديًا بحيث لا تشغل مساحة كبيرة في أماكن العمل.

وبحسب موقع «japan today» توفر الكبسولة القليلة من المساعدة الميكانيكية الحيوية نظرًا إلى أن النوم في حالة الوقوف لم تعتد عليه أجسامنا، لذا يوجد داخل الكابينة وسادات ومنصات لدعم رأسك ومؤخرتك وسيقانك وباطن قدميك، مع أخذ أجزاء الجسم بعين الاعتبار، إذ يقول المصممون إنه من الممكن الوصول إلى المرحلة الثانية من النوم، وهي حالة مريحة قبل حركة العين السريعة.

وتبلغ غفوة «Giraffenap» حوالي 20 دقيقة، ووعد المصممون بتحسين الأداء العقلي عن طريق تقليل التعب والإجهاد مع زيادة التركيز والاحتفاظ بالذاكرة.

وأشار «japan today» إلى أنّ بعض العمال اليابانيين يلجأون إلى قيلولة قصيرة لتحمل نوع شديد من الإجهاد في أثناء العمل، وهو مصطلح يطلق عليه في اللغة اليابانية «الموت بسبب الإجهاد» (كاروشي)، ويساعد ذلك على زيادة مستويات الطاقة والتركيز.

الكبسولة العمودية يسهل تركيبها في المقاهي والمطاعم الصغيرة لأنها تشغل مساحة صغيرة جدًا، وبسبب أن حفاظ الإنسان على الجسم في حالة الوقوف ليس أمرًا سهلًا لذا يسهل ذلك من عملية الاستيقاظ من الغفوة داخل الكبسولة.

مزايا كبسولة «غفوة الزرافة»

– نظام إنذار يمكن للمستخدم ضبطه.

– نقاط دعم لأجزاء مختلفة من الجسم، لضمان احتفاظ المستخدم بوضع عمودي ومستقيم عند القيلولة.

– نظام ضبط الارتفاع بحيث يمكن لأي شخص الوصول إلى الوضع المثالي أثناء استخدامه.

– نظام التهوية.

– تأتي الكبسولة حاليًا في نوعين مختلفين، نموذج أبيض عادي، وآخر يحاكي تصميم الخيزران التقليدي.

كلاهما يوفر عزلًا رائعًا للصوت، بالإضافة إلى أصوات متنوعة مصممة للحث على النوم