| ماذا تفعل لإنقاذ مصاب بغيبوبة سكر مفاجئة؟.. بعد وفاة عريس أمام المدعوين

واقعة وفاة عريس خلال تواجده بقاعة الفرح، أول أمس، الجمعة 11 فبراير، تسبب في فاجعة للمدعوين والأهالي، إذ فوجئ الحضور بسقوط العريس مؤمن الهلاوي، من محافظة القاهرة، في ليلة خطبته، إثر دخوله في غيبوبة سكر؛ لذا نستعرض في السطور التالية ماذا تفعل مع شخص وتسعفه في حال تعرضه لغيبوبة سكر مفاجئة؟.

أنواع غيبوبة السكر

وبحسب الدكتور إيناس شلتوت، أستاذ السكر بقصر العيني ورئيس الجمعية العربية للسكر، فإن غيبوبة السكر هي إحدى مضاعفات داء السكري التي تحدث للشخص نتيجة لتذبذب شديد في معدلات السكر في الدم لديه، وهناك 4 أنواع من غيبوبة السكر، إلا أن نوعين فقط هما الأشهر والأكثر حدوثًا، وهما الغيبوبة الكيتونية، وغيبوبة نقص السكر.

وعن الغيبوبة الكيتونية، كشفت «شلتوت» لـ«» أنها تحدث نتيجة لعدة أساب، أهمها ارتفاع شديد في مستوى السكر في الدم وأن يتجاوز معدله 200 مللي، مضيفة أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي لحدوث ذلك منها إصابة مريض السكري بجلطة في القلب أو اضطرابات نفسية، او اجرائه لعملية جراحية. 

طريقة إسعاف شخص تعرض لغيبوبة السكر الكيتونية 

وفي حال تعرض شخص لغيبوبة سكر مفاجئة، من نوع الغيبوبة الكيتونية، فإن التصرف السليم يكون من خلال إعطائه الأنسولين، سواء من خلال حقن الجسم به كل ساعة أو ساعتين، أو من خلال ضخه في الجسم بشكل مستمر عن طريق عدة محاليل وريدية التي قد يضاف إليها أملاح البوتاسيوم في حال نقصها في جسم هذا الشخص، إلى جانب  إعطائه كميات كبيرة من المياه والمشروبات غير السكرية. 

وعن غيبوبة نقص السكر في الدم، أوضحت «شلتوت» أنها تحدث نتيجة لنقص شديد في مستوى السكر في الدم، على أن يكون معدله أقل من 70 مللي، وهو ما يحدث نتيجة لعدة أسباب، منها تناول المريض لكمية كبيرة من أدوية السكر مثل الأنسولين أو أدوية عن طريق الفم، أو لعدم تناوله وجباته في الأوقات المحددة، أو قيامه بمجهود كبير. 

طريقة إسعاف شخص تعرض لغيبوبة نقص السكر في الدم 

وفي حال تعرض الشخص لغيبوبة نقص السكر في الدم، فإن إسعافه يكون من خلال إعطاءه محلول الجلوكوز عالي التركيز، أو محلول الجلوكاجون، إلى جانب إعطائه نصف كوب من مشروب سكري أو يذيب 4 معالق سكر صغيرة في كوب ماء ويقدمها له كي يرتفع مستوى السكر في الدم.