| ماذا رصد التلسكوب جيمس ويب في الفضاء البعيد؟.. أطلق منذ 6 أشهر

تتصدر أخبار التلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بعدما استطاع إرسال الصور التي التقطها، عقب مرور نحو 6 أشهر على إطلاقه، بحسب ما أوضحته شبكة أخبار «فوكس نيوز» الأمريكية.

قصة التلسكوب جيمس ويب الفضائي 

ومن المتوقع أن تبث «ناسا» الصور الملتقطة للمناطق البعيدة من الكون عبر قناتها الرسمية على «يوتيوب»، فيما قال توماس زوربوشن، رئيس البرامج العلمية في وكالة الفضاء الأمريكية، في مؤتمر صحفي، إنه كاد يبكي عندما رأى الصور: «إنها لحظة عاطفية عندما ترى الكون يفرج فجأة عن بعض أسراره».

ولن تكون الصور الملتقطة من قبل التلسكوب جيمس ويب متاحة للجمهور قبل 12 يوليو المقبل، إذ أنه التاريخ الذي اختارته ناسا للكشف عنها عبر منصاتها الرسمية. 

معلومات عن التلسكوي جيمس ويب 

وأطلق صاروخ «آريان 5» التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى الفضاء في مطلع العام الجاري، وبعدها فتح التلسكوب الذي يعد الأقوى في العالم درعه الشمسية، وسافر ما يقرب من مليون ميل من الأرض.

ويساعد حجم وتصميم التلسكوب وعمله بالأشعة تحت الحمراء في التدقيق والتركيز على سحب الغاز والغبار ومراقبة المجرات الأولى في الكون، بجانب قدرته على الكشف عن نشأة النجوم والكواكب، أي معرفة ما دار في أزمنة أقدم مما أتاحه التلسكوب هابل.

وتساعد الأجهزة المثبتة على التلسكوب في البحث عن علامات لوجود كواكب تسمح بالحياة على سطحها بين كل الكواكب التي تدور حول النجوم البعيدة التي وثقت في الأيام الأخيرة، إذ وصلت تكلفة صنعه لما يقرب من 10 مليارات دولار.