| ماذا يحدث عند نقص مادة الميلانين في الجلد؟

يتعرض الكثير من الأشخاص لفقدان نضارة بشرتهم خاصة في فصل الصيف نتيجة درجات الحرارة المرتفعة التي تؤدي إلى التقليل من إفراز مادة الميلانين التي تعد العمل الأساسي لنضارة البشرة، ما يجعلهم يبحثون عن منتجات مختلفة لحمايتها.

ما هي مادة الميلانين؟ 

تعتبر مادة الميلانين هي الصبغة الطبيعية التي توجد في الجلد وهى عبارة عن نوع واقي طبيعي من الشمس وتزداد عند التعرض للشمس في محاولة للتصدي لها ويسمي التان وهو وسيلة دفاعية للجسم يقوم باستخراجها في حالة الضرر وذلك وفقا لما نشرته وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

فوائد مادة الميلانين

فوائد عديدة تتمثل في مادة الميلانين حيث أنه يلعب دورًا بيولوجيًا مهمًا من خلال توفير الحماية من أضرار أشعة الشمس وحماية  البشرة والطبقة الخارجية للجلد من الأشعة فوق البنفسجية وذلك وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك» ، كما يُظهر الميلانين أيضًا نشاطًا مضادًا للأكسدة من خلال البحث عن أنواع الأكسجين التفاعلية الناتجة عن تلف ضوء الأشعة فوق البنفسجية بدون تدخل المركبات الواقية.

أنواع مادة الميلانين في الجلد

يوجد أنواع مختلفة لمادة الميلانين منها:

الميلانين السوي : وهو النوع المسؤول عن منح معظم الأماكن الخارجية في الجسم لونها الداكن، مثل البشرة، والشعر، والعينين.

فيوميلانين: يرتبط هذا الصباغ ببديلة ، مثل الأحمر والأصفر.

الميلانين العصبي: وله علاقة بأجزاء داخلية من الجسم والخلايا العصبية.

عند نقص مادة الميلانين من الجسم يتعرض الشخص للإصابة بأمراض مختلفة منها الإصابة بمرض المهق أو البرص، مرض باركنسون، البهاق، والكلف، وقد يتعرض الشخص للإصابة بفقدان السمع.