| ماذا يحدث في سماء مصر اليوم؟.. ظاهرتان غريبتان لمحبي الفلك خلال ساعات

يحرص عشاق الفلك على متابعة كل ما هو جديد بشأن الأحداث الفلكية؛ ليقع اليوم الاثنين ظاهرتان غريبتان واحدة مرتبطة بالقمر الجديد والثانية بكوكب أورانوس، وفقا لما أوضحه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية غبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وجاءت تفاصيل الظاهرين الفلكيتين ضمن مجموعة لأهم الظواهر الفلكية في شهر نوفمبر، وعن تفاصيل ما يحدث بسماء مصر خلال ساعات، نوضحها في السطور التالية.

ميلاد القمر الجديد

لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

أورانوس في وضع التقابل مع الشمس

سيكون كوكب أورانوس المميز بلونه الأزرق والأخضر في أقرب نقطة له من الأرض حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في السنة.

وهو أفضل وقت لرصد وتصوير أورانوس، علما بانه لا يُرى بالعين المجردة، ولذلك يستلزم الأمر استخدام تلسكوب متوسط الحجم، علما بان أورانوس يظهر كنقطة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها فقط.