| ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت الخضروات يوميا؟.. تقوي المناعة وتحمي الكبد

تحتوي الخضراوات الورقية على العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تقي الجسم من الأمراض المختلفة، فهي بمثابة كبسولة طبيعية للصحة، من بينها، السبانخ كونها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الفاصوليا، فهي مصدر مهم لحماية الجسم من الأمراض، لذا يجب الحرص على تناول تشكيلة متنوعة من الخضار أسبوعيًا.

وذكر خبراء الصحة، العديد من الخضروات التي يجب الحرص على تناولها لتقوية مناعة الجسم، ونستعرضها كما يلي، بحسب موقع «Eat this Not That».

الفاصولياء

تعد الفاصوليا مصدر مهم للدهون الصحية، وينصح بتناولها أربع مرات أسبوعيًا، لتقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة.

البروكلي

يعد البروكلي من أفضل الخضراوات لصحة الانسان، وتناوله بصفة يومية يحسن صحة الجسد ما يجعله أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض، ويحتوي البروكلي على عنصر سلفورافان الذي يعمل على إيقاف خلايا السرطان.

السبانخ

تحتوي السبانخ على عنصري اللوتين وزياكسانثين بدرجة عالية، وهما مفيدان جدًا لصحة الإنسان، نظرًا لأنهما يلعبان دورًا كبيرا في تقليل الإصابة بسرطان الثدي، وبخلاف ذلك، احتوائها على نسبة كبيرة من حمض الفوليك المعزز للحمض النووي، وهو مفيد للمرأة في فترة الحمل.

الدكتور عبدالهادي مصباح، استشاري الأمراض المناعية، قال خلال تصريحات لـ«»، إن الخضراوات مهمة لصحة الإنسان، خاصة الورقيات مثل السبانخ والبروكلي، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي قد لا تتواجد سوى في بعض الأدوية، لذلك تعتبر مكملا غذائيا طبيعيا، للوقاية من بعض الأمراض، منها السرطان.

الخضروات يفضل تناولها مع وجبتي الفطار والغذاء 

ومن جانبه، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الخضروات عاملًا أساسيًا في رفع كفاءة الجهاز المناعي، خاصة إذا تم تناولها بشكل يومي ضمن الوجبات المختلفة، وتعد أفضل وجبة تحتوي على الخضروات هي السلطة، ويفضل تناولها مع وجبتي الفطار والغذاء، لاحتوائها على الطماطم والخيار والجرجير والفلفل.

وحذر «بدران» في حديثه لـ«»، من تناول النشويات بنسب عالية والأطعمة المقلية بأنواعها، لافتًا إلى أن الفلفل والطماطم والجزر مهمين جدًا من أجل الحفاظ على صحة الكبد والعين: «لازم نبعد عن الملح والسكر، بيفاقموا من أمراض المناعة الذاتية وبيقللوا المناعة، وده بيخلي الجسم عرضة للإصابة للأمراض بشكل مستمر، خاصة التهاب المفاصل».