| ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت بيضة يوميا على الإفطار؟.. طبيب يوضح

يعتاد الكثيرون على تناول البيض أثناء الإفطار، وفي بعض الأحيان بوجبة العشاء، ولكن مع ظهور بعض الدراسات التي تحذر من تناول أكثر من 3 بيضات أسبوعيًا أو حتى تناول البيض المقلي، أصبح الملايين في حيرة من أمرهم، حول ما إذا كان هناك خطورة من تناول عدد من البيض أم لا.

وحذرت دراسات حديثة من أن تناول البيض يوميًا أو تناوله زيادة عن 3 مرات في الأسبوع في وجبة الإفطار، من شأنه زيادة مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، ما يهدد صحة القلب وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطات أو وفاة.

ماذا يحدث للجسم إذا تناولت بيضة يوميا على الإفطار؟ 

وأوضح الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، أن كل تلك الدراسات لا أساس لها من الصحة، والكلام عن خطورة تناول البيض يوميًا أمر غير دقيق علميًا ولا يرفع الكولسترول الضار، وينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا لأنها تفيد القلب.

وإذا تناول الشخص بيضة يومية على الإفطار، فذلك من شأنه أن يفيد القلب بشكل كبير، كما يفيد البيض في تحسين معدل فيتامين دال والوقاية من الأنيميا.

فيما أوضح الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«»، أن الشخص السليم الصحي يمكنه تناول بيضة واحدة يوميًا، فالبيض يحتوي على بروتينات وكوليسترول وفيتامينات، وذو قيمة غذائية عالية للغاية.

هل هناك خطورة من الإكثار في البيض؟

وشرح أستاذ علوم الأغذية، أن البيض تكمن خطورته في حالة ما إذا كان غير كامل النضج أو إذا تمت إعادة تسخينه أو الإكثار منه بمعنى أن الشخص يأكل أكثر من بيضة في اليوم وبكميات كبيرة: « الإكثار من تناول البيض وطريقه طهيه الخاطئة وتكرار تسخينه، قد يسبب ذلك الإصابة بالجلطات، نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، أو الإصابة بالبكتيريا، ولكن الإنسان العادي لو أكل بيضة واحدة كل يوم ده هيفيده لأنه مصدر صحي».

وأكد «الحوفي»، أن البيض إذا لم يتم طهيه جيدا من الممكن أن يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، التي قد تتسبب في التسمم والإسهال، ومن الأفضل تناول البيض المسلوق أو تناول البيض مع الخضروات أو العجوة.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، مثل القلب أو السكري أو السمنة أو السمنة المفرطة، فينصح بتناول بيضتين إلى 4 مسلوق أسبوعيا كحد أقصى، نظرا لإمكانية لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي ضيق الشرايين وحدوث الجلطات.