| ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن الكافيين؟.. 5 فوائد صحية لا تتوقعها

في كثير من الأحيان، يفرط كثيرون في تناول الكافيين، عن طريق تناول الشاي والقهوة دون أي معاير، وعلى الرغم من وجود عدة فوائد، قد تتسبب في تعرض الشخص لمشكلات صحية متعددة، لكن ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن الكافيين؟ 

ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن الكافيين؟

أجاب الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، عبر «»، عن سؤال: ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن الكافيين؟ موضحا أن عدم تناول الكافيين مفيد لمرضى الضغط، لأن تناوله يتسبب في رفع مستويات ضغط الدم، لتأثيره التحفيزي على الأجهزة العصبية، كما أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يشكل خطرا زيادة فرص الإصابة بالأمراض التي تخص القلب والشرايين والأوعية الدموية. 

النوم بشكل أفضل

من المعروف أن الكافيين يؤثر على النوم بشكل كبير، وشرب القهوة بشكل يومي يمكن أن يغير طبيعة النوم، ويسبب اضطراب النوم، وبالأخص حال شرب القهوة أو الشاي طوال اليوم أو قبل التوجه للنوم في المساء، كما أن زيادة الكافين تسبب القلق ونوبات الهلع، وحال التوقف عن الكافيين يشعر الشخص بأنه في حالة أفضل خلال النوم والبعد عن مسببات التوتر.

امتصاص المغذيات بشكل أفضل 

ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن الكافيين؟ تجنب تناول القهوة والشاي، يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، لأن الكافيين يؤثر على امتصاص الكالسيوم وفيتامينات ب والحديد.

توازن هرمونات الأنوثة

هرمونات الأنوثة تتوازن حال التوقف عن الكافيين، لأن المشروبات مثل الشاي القهوة والصودا، قد تغير مستويات هرمون الاستروجين، وثبت أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم بعض أعراض انقطاع الطمث.

ماذا يحدث لجسمك بعد التوقف عن الكافيين؟ 

الكافيين يسبب في مشكلات بالجهاز الهضمي، فمثلا تخلق القهوة تأثيرا ملين يحفز الأمعاء، وزيادة حدة أعراض ارتجاع المريء.