| ماذا يحدث لجسمك حال النوم في المروحة والتكييف؟.. مش مجرد برد

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يعتمد الكثيرون على تشغيل المراوح وأجهزة التكييف طوال اليوم لتخفيف حرارة الجو، خاصة أثناء فترات النوم، ما قد يؤثر سلبا على صحة الجسم.

وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق وظواهر تغير المناخ في العالم، أصبح استخدام المراوح وأجهزة التكييف لا غنى عنه، سواء في المنازل أو السيارات وأماكن العمل، لاحتياجنا إلى الشعور بالراحة والسيطرة على حرارة الأماكن.

ماذا يحدث للجسم بسبب هواء المروحة والتكييف؟

وقال الدكتور حمدي عبد الله، استشاري أمراض الجهاز التنفسي والصدر، إن استخدام التكييف والمروحة قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية سواء المتعلقة بالعضلات، أو إنها تؤدي إلى حساسية نتيجة الغبار والأتربة الموجودة في الجو، بينما يمكن أن يتسببان في أضرار صحية أكثر، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الرئة، مثل الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو الحساسية.

كيف نتجنب الجراثيم والبكتيريا؟

وكشف «عبد الله» في تصريحات خاصة لـ«»، أنه يمكن الحد من الآثار الصحية الناتجة عن استخدام المكيفات والمرواح في فصل الصيف عن طريق اتباع بعض الإرشادات الصحية، من خلال الحفاظ على نظافة المروحة والتكييف باستمرار، حيث يمكن أن يتجمع الغبار عليها ما يؤدي إلى انتشار نوع من البكتيريا تسبب مخاطر على الجهاز التنفسي.

وأوضح أن تجنب استخدام المروحة أو التكييف والتعرض المباشر لها طوال اليوم ممكن أن يقلل من الإصابة بالالتهابات التنفسية أو التشنجات العضلية والكثير من المشاكل صحية المزمنة المتعلقة بالتعرض إلى الهواء البارد في فصل الصيف.