| ماذا يحدث لجسمك عند تناول المكملات الغذائية باستمرار؟.. طبيب يوضح

قد تلجأ في بعض الأوقات إلى تناول المكملات الغذائية، إما للحفاظ على صحتك، وإما للحصول على طاقة، وقد تبدو هذه الطرق والعادات اليومية أمرا بسيطا وله فائدة كبيرة، ولكن ماذا يحدث للجسم عند تناول المكملات الغذائية باستمرار؟.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول مكملات غذائية باستمرار؟

قال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«»، إن الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات دون استشارة طبيب يعتبر من أكثر العادات الخاطئة التي يتبعها الشخص في حياته، لأن الحصول على الفيتامينات يؤدي إلى زيادة معدل وجودها ونسبتها في الجسم، وبالتالي قد تحدث مشاكل صحية خطيرة تصل إلى درجة الإصابة بالتسمم.

وعن الفرق بين الحصول على هذه الفيتامينات من الطعام، أو الأدوية، قال «الحوفي»: «الشخص مهما أكل أطعمة غنية بالفيتامينات برضو الجسم بياخد نسبة قليلة ومعقولة من الفيتامينات دي، إنما المكملات الغذائية بتكون مركزة، علشان كده الحصول عليها دون استشارة طبيب ممكن يسبب مشاكل كتيرة جدا».

الفيتامينات الذائبة في الدهون

ومن الفيتامينات التي يسبب زيادة معدلها مشاكل صحية للجسم هي ما يطلق عليها «الفيتامينات الذائبة في الدهون»، وهي (K – E – D – A)؛ إذ تكمن خطورتها في أن الجسم يخزنها لفترة طويلة، ولا يتخلص منها سريعا، على عكس الفيتامينات الذائبة في الماء، ومنها فيتامين (C – B1 – B2 – B6 – B12)، التي في حال زيادة معدلها يمكن للجسم التخلص منها عن طريق البول.

وأضاف “الحوفي” أن عدم قدرة الجسم على التخلص من الكمية الزائدة من الفيتامينات الذائبة في الدهون يسبب أضرارًا صحية خطيرة على خلايا الجسم، كما يؤدي إلى الإصابة بالغثيان والقيء والضعف العام وكثرة التبول، وقد تصل مضاعفاته إلى الإصابة بالتسمم.

تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب

ونصح «الحوفي» بعدم تناول مكملات الفيتامينات دون الحصول على استشارة طبية، وطالما كان الشخص لا يعاني من حالة مرضية معينة أو نقص في معدلات هذه الفيتامينات، من الأفضل أن يبتعد عنها ويتبع نظاما صحيا جيدا، يحتوي على أطعمة ذات مصادر جيدة للبروتينات والفينتامينات مثل الخضروات والفاكهة والبيض واللبن.