| ماذا يحدث لـ10 جنيه البلاستيك في درجة الحرارة المرتفعة؟.. خبراء يجيبون

ضجة كبيرة أثارتها بعض الصور المتداولة لـ 10 جنيه بلاستيك تظهر بحالة من الانصهار إثر تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، وفقًا لما زعمه البعض، وذلك بعد مرور أيام قليلة من طرح العملة البلاستيكية الجديدة في البنوك المصرية حتى يتم التعامل بها بشكل رسمي.

وأثارت الـ10 جنيه البلاستيك تساؤلات العديد من المواطنين حول حقيقة تعرض العملات البلاستيك للانصهار عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، لذلك نرصد لكم  ماذا يحدث لـ10 جنيه البلاستيك في درجة الحرارة المرتفعة سواء في حالة تعرضها للشمس أو النار، خلال التقرير التالي.

ماذا يحدث لـ10 جنيه البلاستيك في درجة الحرارة المرتفعة؟

أكد خبراء الاقتصاد، أن العملات البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمر لا تتأثر بارتفاع درجات الحرارة في الصيف، الناجمة عن الشمس، وفقًا لشبكة «cbc» الكندية.

وأوضحت جولي جيرارد المتحدثة باسم بنك كندا، أنه بعد طرح العملات البلاستيكية في البلاد وتداول شائعات عن تعرضها للانصهار، تم اختبار أوراق البوليمر الجديدة في درجات حرارة شديدة الحرارة أكثر من 100 درجة مئوية، وباردة أقل من 60 درجة مئوية، لضمان قوتها.

وأضافت: «لقد وضعنا الأوراق النقدية في ماء مغلي لمدة تزيد عن ساعة واحتفظت الأوراق بشكلها وحجمها وخصائصها، ولا يزال من الممكن استخدامها في التعاملات».

وأشارت «جيرارد» إلى أن تلك العملات البلاستيكية يمكن أن تذوب عند تعرضها لدرجة حرارة على غرار النار، لكنها لا تتعرض للتلف في درجة حرارة الشمس حال تركها في السيارة.

هل تتأثر العملات البلاستيكية بالماء أو الرطوبة؟

وتعليقًا على الصور المتداولة في مصر، أوضح الدكتور صالح عزب، أستاذ الاقتصاد البيئي وخبير التنمية المستدامة، أن مادة البوليمر المصنوعة منها العملة الجديدة أو العشرة جنيهات الجديدة، هي مادة مقاومة للمياه، والرطوبة والاتساخ، وبالتالي فإن الصور المتداولة بشأن انصهار العملة الجديدة بسبب حرارة الشمس غير دقيقة ومشكوك في مدى صحتها.

ولا تحتوي مادة البوليمر المصنوعة منها العملات الجديدة على مكونات ضارة بالبيئة مثلما يفعل البلاستيك العادي بالبيئة، بحسب «عزب» خلال حديثه لـ «»: «مادة البوليمر مش بتتأثر بالرطوبة ولا المياه وأكيد اللي معاه فلوس هيشيلها في المحفظة مش هيفضل حاططها في الشمس، الصورة دي مش منطقية».