| ماذا يحدث للأرض عند الخسوف؟.. له تأثيرات مختلفة على القمر

ظاهرة الخسوف تتكرر من فترة إلى أخرى، وفي الفترة الأخيرة ضجت محركات البحث بالتساؤل عن ماذا يحدث للأرض عند الخسوف؟، إذ تعتبر الأرض عنصر رئيسي في هذه الظاهرة التي تحدث من حين لآخر، ولا يمكن رؤيتها خلال الليل وأثناء اكتمال القمر فقط، وهي تكون مشهدا فريدا وجذابا يمكن رؤيته بلا أي أضرار على الإطلاق.

ماذا يحدث للأرض عند الخسوف؟

إجابة سؤال ماذا يحدث للأرض عند الخسوف مرتبط بتعريف الخسوف، للتوضيح يجب أن نعرف أنه يتحرك القمر في مدار حول الأرض، وفي الوقت نفسه تدور الأرض حول الشمس، وفي بعض الأحيان تتحرك الأرض بين الشمس والقمر، وعندما يحدث هذا، تحجب الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس عادة بواسطة القمر، وبدلاً من أن يضرب الضوء سطح القمر، يسقط ظل الأرض على القمر، عندها يعرف هذا الأمر بخسوف القمر، بحسب ما ذكر موقع وكالة «ناسا».

أنواع خسوف القمر

هناك نوعان من خسوف القمر، كلي وجزئي، الكلي يحدث عندما يكون القمر والشمس على طرفي نقيض من الأرض، وعلى الرغم من الأرض تحجب الضوء عن القمر، إلا أن بعض ضوء الشمس يصل إلى القمر، إذ يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى تصفية معظم الضوء الأزرق، وهذا يجعل القمر يظهر باللون الأحمر للناس على الأرض.

يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء من القمر في ظل الأرض، وفي الخسوف الجزئي يظهر ظل الأرض داكنًا جدًا على جانب القمر المواجه للأرض، ويعتمد ما يراه الناس من الأرض أثناء الخسوف الجزئي للقمر على كيفية محاذاة الشمس والأرض والقمر.

عادة ما يستمر خسوف القمر لبضع ساعات، ويحدث خسوفان جزئيان للقمر على الأقل كل عام، لكن الخسوف الكلي للقمر نادر الحدوث، ومن الآمن النظر إلى خسوف القمر.