| ماذا يحدث للجسم عند الحرمان من النوم فترة طويلة؟.. مخاطر كبيرة احذرها

يتعمد الكثير من الناس إلى عدم إعطاء أجسامهم الوقت الكافي من النوم، ويحرمونه من عدد الساعات التي يحتاجها منه، وهو ما ينعكس سلبا على باقي وظائف الجسم العقلية والجسدية، ولذا يتساءل الكثير حول ماذا يحدث للجسم عند الحرمان من النوم فترة طويلة؟، وهو ما نجيب عليه خلال السطور التالية.

وحسب دراسة حديثة نشرت في موقع «Medical News Today»، نقلًا عن دورية «Nature communicatons»، التي تقول بأن جودة النوم ومعدله، تعد إحدى الأسباب الهامة التي تجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق فور استيقاظه من النوم، بحسب موقع «العربية». 

ماذا يحدث للجسم عند الحرمان من النوم فترة طويلة؟ 

وينتج عن قلة النوم العديد من الأعرض التي تؤي إلى حدوث خلل في وظائف الجسم، والإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة، مثل

– زيادة الوزن، إذ أوضح الخبراء أن من ينامون أقل من 5 ساعات ليلًا ترتفع احتمالية زيادة الوزن لديهم.

– حدوث ارتفاع في ضغط الدم، أو يؤدي إلى تفاقم ضغط الدم المرتفع.

– ضعف الجهاز المناعي، إذ أن الأشخاص الذين لا يحصلون على الوقت الكاف من النوم هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والعدوى، ونزلات البرد؛ نتيجة ضعف المناعة التي تسببها قلة النوم.

قلة النوم تصيب بأمراض القلب والكلى

وحول تساؤل عن  ماذا يحدث للجسم عند الحرمان من النوم فترة طويلة؟، أشار الدكتور أحمد عبد الله، استشاري التغذية، خلال استضافته في برنامج «طبيب الحياة» المذاع على فضائية الحياة، إلى أنّ النوم بعد الساعات المتأخرة من الليل، من الأمور التي تؤدي إلى زيادة معدلات الالتهاب، وتسبب ظهور علامات سوداء أسف العين، بجانب تأثيره السلبي على صحة القلب والكلى، وغير ذلك من المضاعفات التي تظهر لاحقًا على الشخص.