| ماذا يحدث للدماغ عند النوم العميق؟.. يخلص الجسم من النفايات

يظل النوم هو ميزان الإنسان خصوصا إذا كان عميقا، فأن تنام بعد يوم عمل مرهق وشاق لفترة زمنية كافية يريح الجسم، وتجعل للنوم دورا حيويا كبيرا في صحة المخ وذلك من خلال مساعدته، عند النوم الجيد ليلا في إزالة البروتينات السامة.

إزالة النفايات

مجلة «Science Advances» العالمية، أوضحت أن دراسة أكدت أن للنوم العميق دورا كبيرا في الحفاظ على صحة المخ، وذلك من خلال النوم ليلا لساعات كافية، ما يساعد على إزالة «النفايات» من الدماغ، وهي التي تحتوي على بروتينات سامة يمكن أن تؤدي إلى أمراض التنكس العصبي.

الخبير المسؤول عن الدراسة، رافي ألادا، أكد أن التخلص من النفايات يمكن أن يكون مهما بشكل عام للحفاظ على صحة الدماغ أو الوقاية من الأمراض العصبية، ويمكن أن يتم التخلص من النفايات عندما تكون مستيقظا، وعندما تكون نائماً، ولكن التخلص من النفايات يكون أكثر فعالية بشكل ملحوظ أثناء النوم العميق.

الحاجة إلى النوم

القائمون على البحث أوضحوا أن جميع الكائنات الحية في حاجة إلى النوم فعندما يكون الجسم في حالة استرخاء تام يتسنى للدماغ عملية التنظيف للتخلص من السموم الخطرة التي تستنزف المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض العصبية مثل آلزهايمر، حسبما أكد العلماء.

ويكون المخ أثناء مرحلة النوم خلايا عصبية جديدة، عن طريق بناء ما يعرف بالموصلات العصبية، مما يؤدي إلى تعزيز القدرة على التعلم، وأثناء النوم يصلح المخ قدرا كبيرا من الضرر العصبي اليومي.