| ماذا يعني «استنفاد الرغبات»؟.. مصير طلاب الثانوية بعد إعلان نتيجة التنسيق

«استنفد الطالب رغباته»، جملة ظهرت أمام طلاب الثانوية العامة عقب ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، أثارت قلق الطلاب وحيرتهم بشأن مصيرهم في الالتحاق بالكليات، خاصة أنّهم لم يلحقوا بأي من الكليات التي أتاحتها الوزارة للطلاب في المرحلة الثانية.

وأعلنت وزارة التعليم الحالي والبحث العلمي، أنّ هناك 14972 طالبًا وطالبة استنفدوا رغباتهم من الشعبتين العلمية والأدبية، بعد إدخالهم رغبات كليات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم، ومن المقرر أن يتم إتاحة الفرصة لإبداء رغبات جديدة.

ما معنى استنفاد الرغبات؟

واستنفاد الرغبات للطالب، معناه أنّه ملأ الـ75 رغبة المتاحة على موقع التنسيق الإلكتروني بكليات لا تتناسب من مجموع الطالب، وعدم توافق المجموع الذي حصل عليه الطالب مع الحد الأدنى للكليات المتاحة في تنسيق المرحلة، بمعنى أن يكون الطالب حاصلًا على مجموع 60% مثلًا ويدخل كل كليات الطب المتاحة بالجامعات المصرية، ثم كليات الأسنان والصيدلة، دون أن تتضمن الرغبات أي رغبة تناسب مجموعه.

ما مصير الطالب الذي استنفد رغباته؟

ويتسبب هذا الأمر في استنفاد جميع الرغبات المتاحة للطالب بالفعل في تنسيق المرحلة، لأنّ موقع التنسيق قد يتلقى أوامر بكليات لا تناسب مجموع الطالب، ليفقد الطالب فرصة الحصول على الكليات التي تناسب مجموعه الفعلي، وفي هذه الحالة يتعين على الطالب الانتظار حتى نهاية المرحلة الثانية، حيث يبدأ موقع التنسيق في تلقي طلبات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، وفتح المجال لمستنفدي الرغبات من المرحلتين لإدخال رغباتهم من جديد.

وأشارت وزارة التعليم العالي عبر صفحتها الرسمية بشأن الطالب الذي استنفد رغباته، فقد تك فتح باب التقديم على الموقع الإلكتروني مرة أخرى لهؤلاء الطلاب، وأيضًا للمتخلفين عن المرحلتين الأولى والثانية، حتى يتسنى لهم تضمين رغبات جديدة تتماشى مع الحد الأدنى المعلن عنه، وبعد التقديم مرة أخرى على موقع التنسيق تظهر النتيجة مع نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة.

وأشارت الوزارة إلى أنّ مكتب التنسيق الإلكتروني قد أتم توزيع عدد (453949) طالبًا في المرحلتين الأولى والثانية، ويمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من الموقع بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولي والثانية، وسوف يتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولي والثانية.