| ماراثون للحمير في محافظة قنا.. الجائزة «بردعة»

بين الحقول الزراعية والأراضي الفضاء، وقف مجموعة من الأطفال، تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا، وهم يستقلون حميرا، قبل أن ينطلقوا في مسابقة بالحمير هي الأولى من نوعها، لربح الجائزة التي حددها منظمو المسابقة، وهي «بردعة» يتم وضعها على «الحمار» أثناء الركوب عليه، في أول مارثون من نوعه للحمير في العالم.

أسامة عبيد، 47 عامًا، أحد منظمي المسابقة، يحكي لـ«»، تفاصيل فكرة المارثون، الذي أقيم في قرية الشيخ أحمد بمركز أبو تشت التابع لمحافظة قنا، موضحًا أن الفكرة جاءت بالصدفة بقصد الترفيه، فالمسابقة في البداية كانت على الأقدام، قبل أن يتحول السباق إلى «مارثون الحمير»، مضيفًا: «إحنا بنعمل حاجة تشجع الأطفال وتحمسهم، والموضوع في البداية كان مسابقة جري، وأحد المنظمين معايا اقترح فكرة استخدام الحمير في المسابقة والفكرة عجبت الأطفال جدًا».

وذهب كل شاب إلى حقله، وأتى مستقلا حماره ليشارك في المارثون، وعددهم كان 10 متسابقين، وتم تحديد المسافة التي من المفترض السباق فيها، وانطلقوا في منطقة فارغة بين الحقول، وبحسب «أسامة»: «كان فيه أكتر من مرحلة وصفوا لحد ما واحد بس هو اللي كسب، والجايزة كانت بردعة للحمار، واتعملت بشكل ترفيهي، بس الموضوع كان حلو جدًا وأهم حاجة إن الشباب فرحوا».

يذكر أن هناك مسابقات شهيرة باستخدام الأحصنة والجمال، ولكن فكرة «أسامة» الفريدة من نوعها، هي أن يصبح هناك مسابقة رسمية للحمير، ويكون لديها معلنين، لتكون الجوائز كبيرة، وتشجع الشباب على المشاركة فيها.

ونشر «أسامة» فيديو المارثون على صفحته، التي دشنها بهدف تشجيع الشباب، وأطلق عليها اسم «ملتقى الأحبة»، واقترب عدد المشاهدين للفيديو من مليون مشاهدة، مما جعله يفكر في تطوير المارثون.