| ما اسم الملكة المرسومة على العشرين جنيها الجديدة؟.. حكمت مصر لسنوات

ما اسم الملكة المرسومة على العشرين جنيه الجديدة؟ سؤال راود عدد كبير من المواطنين، بعد طرح البنك المركزي العملة بشكل رسمي قبيل الاحتفال بعيد الأضحى 2023، إذ ضمت الـ20 جنيها البلاستيكية حضارتين مختلفتين، منها رسم سيدة حكمت مصر لسنوات طويلة. 

ما اسم الملكة المرسومة على العشرين جنيه الجديدة؟

واسم الملكة المرسومة على العشرين جنيه الجديدة، هي الملكة كليوباترا التي تعود للعصر الفرعوني حيث ظهر تمثالها على ظهر تلك العملة بجانب العجلة الحربية والمحارب المصري القديم، بحسب ما ذكرته الهيئة العامة للاستعلامات عبر موقعها الرسمي.

ووفقا لوزارة الآثار والسياحة، إن الملكة كليوباترا السابع تنحدر من أسرة مقدونية عَريقة، وقد حكمت مصر ما يقارب من 300 عام، أسسها الملك «بطليموس الأول» وهو أحد القادة المقدونيين بجيش «الأسكندر الأكبر» والذي آلت إليه ولاية مصر بعد بوفاة «الأسكندر» وأسس الأسرة البطلمية.

تزوج بطليموس الأول من الملكة «برنيكي الأولى» ذات الأصول المقدونية أيضا، وأنجبا الملك «بطليموس الثاني» حيث استمر من بعده أبنائه وأحفاده الملوك فى التزاوج من أخواتهم الإناث طبقا لعادات هذا العصر، وصولا للملكة «كليوباترا السابعة». 

معلومات عن الملكة كليوباترا

ووفقا للهيئة العامة للاستعلامات، إن كليوباترا هي آخر ملوك الأسرة المقدونية، التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، وحتى احتلال مصر من روما عام 30 قبل الميلاد.

وكانت كليوباترا ابنة بطليموس الثاني عشر المصري، الذي خلفته كملكة سنة 51 قبل الميلاد، مشاطرة الحكم مع شقيقها بطليموس الثالث عشر، والتي كانت دائمة الخلاف معه حتى طردها من مصر.

وحاولت كليوباترا العودة إلى مصر متوسلة إلى القيصر الروماني لمساعدتها في العودة إلى الحكم مرة أخرى، وبالفعل ساعدها في التغلب على بطليموس، وحكمت مصر بضع سنوات، أما عن ملامحها فقد وصفت تلك الملكة بأنها كانت جميلة وساحرة وأوقعت الكثير من الرجال في غرامها حيث أعجبهم شخصيتها القوية وذكائها.