| ما قصة أطفال أغنية «إيا إيا أوه» الإيطالية؟.. «حولها محمد ثروت لـ جدو علي»

ارتبطت فترة الطفولة لدى الكثير منّا ببعض الأغاني الإيطالية، التي لا طالما علقت في أذهاننا خلال فترة الثمانينيات، وجرى ترديدها على ألسنة البعض دون دراية بالكلمات أو المعاني، فقط نتغنى بالألحان، حتى أنّ البعض ترسخت في ذهنه كلمات خاطئة عن الأغنية، وظللنا نرددها على أجيال متعاقبة دون التحقق من مدى صحتها.

طرحت الأغنية الإيطالية عام 1949

ومن أبرز الأغاني التي ارتبطت بفترة الطفولة النسخة الإيطالية بعنوان «Nella Vecchia Fattoria»، والتي جرى طرحها عام 1949، ثم أعاد أدائها فريق غناء إيطالي من الأطفال يسمى «Piccolo Coro dell’Antoniano»، الذي شارك في مهرجان «Zecchino d’Oro» السنوي الإيطالي.

شهرة واسعة نالتها الأغنية بنسختها الإيطالية خلال هذه الفترة في مصر، ليُعيد الفنان محمد ثروت تقديمها في نسختها العربية بعنوان «جدو علي» عام 1985.

الأغنية طرحت لأول مرة عام 1917

النسختين الإيطالية والمصرية، يرجع أصلهما إلى الأغنية الإنجليزية «Old MacDonald Had a Farm»، التي تدور كلماتها عن مزارع يُدعى «ماكدونالد» يمتلك مزرعة كبيرة، ويربي فيها أنواع مختلفة من الحيوانات، أرفق كل مقطع منها بأحد أصوات الحيوانات، ويرجع تاريخ طرح أول نسخة من هذه الأغنية لعام عام 1917 عندما طرحت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفرقة Piccolo Coro جرى تكوينها لمرافقة العازفين المنفردين الشباب، الذي يؤدون على المسرح، وانضم إليها العديد من الأطفال في دوراتها الأربع الأولى، ونمَت المجموعة  الصغيرة بسرعة كبيرة، وبلغ عددهم إلى ما يصل إلى 80 طفلا معظمهم من الفتيات، وتتراوح أعمارهم بين 3 إلى 11 عامًا، بحسب لقاء تليفزيوني نادر على موقع الفيديوهات «يوتيوب».

وبعد أداء الفرقة الإيطالية الأغنية لأول مرة، تكرر ظهورهم على الشاشة الصغيرة يؤدون نفس الأغنية بصورة جماعية بعدما علقت في أذهان الصغار والكبار، فـ ظهر الأطفال في برنامج تليفزيوني بعد طرح الأغنية بحوالي ثلاثة أعوام، بملابس زاهية يجلسون جميعًا على المقاعد ويؤدون الأغنية في نسختها الإيطالية بنفس الأداء الذي ظهروا به خلال مقطع الفيديو الأصلي.