| ما قصة هجمات يوم الصفر؟.. تحذير لأصحاب هذه الهواتف

بين الحين والآخر تصدر شركة «آبل» تحديثات أمنية جديدة على هواتفها من أجل معالجة بعض الثغرات، ولعل آخر ما أعلنت عنه جاء مرتبطا بهجمات يوم الصفر «زيرو داي»، والمعروفة أيضا بالهجوم دون انتظار، والتي كانت استهدفت أجهزة آيفون وآيباد وماك. 

ما قصة التحديثات الجديدة؟

ودعت «آبل» مستخدميها لتحديث هواتفهم في الحال، موضحة في بيان رسمي لها: «على علم بتقرير يفيد بأن هذه الثغرات ربما تم استغلالها بشكل نشط من قبل القراصنة، ولهذا السبب من المهم أن يقوم المستخدمون بتثبيت آخر تحديثات الأمان لـ أجهزة آبل الخاصة بهم في أسرع وقت ممكن». 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «بيزنس إنسايدر»، إن هجمات يوم الصفر، عبارة عن استغلال نقاط الضعف في برمجيات الهواتف وثغراتها الأمنية خاصة غير المعروفة منها للعامة أو حتى مطوريها، وتلك الثغرات سمحت للقراصنة بالوصول إلى المعلومات الحساسة المخزنة على هواتف آيفون.

وتم إصلاح العيبين الأخيرين هجمات يوم الصفر لأول مرة من خلال تصحيحات الاستجابة الأمنية السريعة (RSR) الخاصة بالشركة، لنظامي التشغيل iOS 16.5.1 وmacOS 13.3.1 والتي تم إصدارها في بداية هذا الشهر.

هواتف عليها التحديث 

وهناك قائمة يجب عليها التحديث الفوري، كون هجمات يوم الصفر تؤثر على كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والساعات الذكية، بحسب «سكاي نيوز»، التي أشارت إلى تلك الهواتف منها:

– آيفون 6s

–  7iPhone

– آيفون SE (الجيل الأول)

– iPhone 8 والإصدارات الأحدث

– iPad Air 2i

– Pad Mini (الجيل الرابع)

– iPod touch (الجيل السابع)

– أجهزة Mac التي تعمل بنظام macOS Big Sur وMonterey وVenturaApple Watch Series 4 والإصدارات الأحدث

– Apple TV 4K (جميع الطرازات)