| ما هو الحشيش الطبي وهل يتم تداوله في مصر؟.. استشاري تصنيع دواء يجيب

بعد اعتقال لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني جرينر، مؤخرًا، بسبب ادعاءات تقول إنها حاولت تهريب مخدرات أثناء دخولها الأراضي الروسية؛ لوجود زيت الحشيش في حقيبتها، قدم فريق دفاع جرينر إلى المحكمة الروسية خطابًا من مركز طبي أمريكي تم إصداره في عام 2020، يقر بضرورة استخدام اللاعبة الحشيش الطبي؛ لعلاج آلامها المزمنة الناجمة عن الإصابات الرياضية، بما أدى إلى تأجيل محاكمة جرينر إلى 26 يوليو المقبل، بعد أن قال محاموها إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت للاستعداد للخطوات التالية.

وفي هذا السياق، «» تواصلت مع خبير في صناعة الأدوية، للتعرف على ماهية الحشيش الطبي، والأمراض التي يُعالجها، وهل يتم تداوله في مصر؟.

يستخدم في نطاق ضيق

قال الدكتور سيد سلطان، استشاري تصنيع الدواء، في تصريحات خاصة لـ «»، إن الحشيش الطبي هو نوع من الأعشاب، التي تحتوي على مركبات كيميائية تساهم في علاج بعض الآلام والاضطرابات الصحية، مضيفا أن هذا نوع من الأعشاب يستخدم كعلاج طبي في العديد من الدول، والتي منها على سبيل المثال؛ سويسرا وكندا وألمانيا وإيطاليا، إلا أنه يُستخدم في نطاق ضيق، وفقًا للقانون المُنظم لتصنيع وتداول الأدوية في كل بلد.

طرق استخدامه كعلاج

وتابع الدكتور سلطان، أن الحشيش الطبي يُستخدم في العلاج عن طريق الكبسولات، كما يمكن استخدامه كما هو كنبتة، بوصفة معينة يحددها الطبيب، كما بيَّن أن هذا النوع من العلاج لم يتم تداوله في مصر حتى الآن: «إذا تم استخدامه فيما بعد في مصر، سيُصنف ضمن أدوية جدول المخدرات لأنها تُسبب الإدمان، بما يستدعي تناولها تحت إشراف الطبيب».

الأمراض التي يعالجها الحشيش الطبي

يُستخدم الحشيش الطبي في علاج الحالات النفسية والعصبية، كعلاج الوسواس القهري، وبعض أنواع الاضطرابات النفسية الأخرى، وفقًا لحديث استشاري تصنيع الدواء، كما يستخدم في تقليل الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، وتخفيف الألم المستمر، بالإضافة إلى تحسين أعراض مرض التصلب المتعدد وتخفيف نوبات الصرع.