| ما هو الوقت الأفضل لممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن؟ دراسة تجيب

هناك بعض الأشخاص الذين يعتبرون ممارسة التمرينات الرياضية منذ الصباح أمرا صعبا، لكن العلماء حددوا أفضل الأوقات الرياضية لخسارة الوزن والتمتع بصحة جيدة، سواء للشباب أو كبار السن، من خلال دراسة أجريت على الفئران أثبتت مدى الفوائد الصحية للرياضة في وقت مبكر.

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الأشياء، التي يجب ممارستها في الصباح الباكر، خاصة للراغبين في فقدان الوزن، وإبقاء الجسد في صحة جيدة ومقاومة الأمراض الخطيرة مثل السمنة، بحسب علماء سويديون وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تجارب على الفئران لإفادة البشر

أجرى العلماء في السويد الدراسة، التي توصلت إلى هذه النتيجة، أجريت على الفئران إلا أنها مفيدة للبشر، لأنها أظهرت أن التمارين البدنية مفيدة لجسم الإنسان، لأنها تعمل على دفع الجسم نحو إطلاق مئات جزئيات الإشارة التي تعزز الصحة بطرق مختلفة، مثل تحسين نوعية النوم والذاكرة ووظائف الجسم وعملية الأيض.

دراسة العلماء لعينات الدم من الفئران

كانت المجموعة الأولى من الفئران تركض على جهاز المشي يسمى «تريدميل» منذ الصباح الباكر، وهو ما فعلته المجموعة الأخرى في المساء، وبدأت مرحلة دراسة العلماء لعينات الدم من هذه الفئران كما فحصوا أدمغتها وقلبها وعضلاتها وكبدها والدهون في جسمها، وبعد الانتهاء من الدراسة تم نشرها في مجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences» العلمية.

أثبتت التجربة أن الجينيات المشاركة في تحطيم الدهون وإنتاج الطاقة ظهرت بشكل كبير لدى الفئران التي تمارس النشاط في الصباح، مما يشير إلى أن لديها تأثير كبير على معدل الأيض، وتحديد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الإنسان، وعليه عندما يكون هذا المعدل مرتفعا فإن الإنسان يفقد الوزن بشكل أكبر.

أفضل وقت لممارسة التمرينات الرياضية

وبعد الانتهاء من التجربة، حدد العلماء أفضل وقت باليوم لتمرينات تخفيض الوزن، وذكرت جولين زيراث، عالمة الأحياء المشاركة في الدراسة، أنه يجب ممارسة التمرينات الرياضية في الصباح، لأنه أكثر فعالية من ممارستها في المساء، بالنسبة إلى عملية الأيض وحرق الدهون.