| ما هو سر توهج السماء قبل وقوع الزلازل؟.. خبراء يفسرون

لاحظ عدد من سكان تركيا وسوريا وجود توهج في السماء قبل ساعات من حدوث الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين منذ عدة أيام، وأدى إلى سقوط الآلاف من القتلى والجرحى وانهيار العديد من المباني السكنية، الأمر الذي جعل البعض يسألون عن سر توهج السماء قبل وقوع الزلازل بحسب موقع «العربية نت».

سر توهج توهج السماء قبل وقوع الزلازل

كشف عدد من العلماء عن سر توهج توهج السماء قبل وقوع الزلازل، مشيرين إلى أن لهذه الظاهرة تفسير علمي يطلقون عليه «الوهج قبل الزلزال» ولكنهم لا يعرفون عنها الكثير، ولم يكن لها تفسير علمي محدد إلا من خلال الوصف اللفظي.

 وعن سر توهج السماء قبل وقوع الزلازل، ذكر علماء الجيوفيزياء أن طاقة الهزة الأرضية تؤثر في المجال الكهرومغناطيسي، وتؤدي هذة القفزة الشديدة التي تكون بشدة المجال الكهرومغناطيسي قبل حدوث الزلزال إلى حدوث توهج يكون على ارتفاع كيلومترات فوق سطح الأرض.

وقال سيرجي بولينتس، كبير الباحثين في معهد الدراسات الفضائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية: «تنبعث موجة من الضوء في الغلاف الجوي من الإلكترونات»، وقام هو وفريقه العلمي بتصميم نموذجًا لتفاعل الغلاف الصخري والغلاف الجوي والغلاف الأيوني  ويتم من خلاله التنبؤ بالزلازل عن طريق زيادة تركيز غاز الرادون ودرجات الحرارة الشاذة، وكذلك الانخفاض الحاد في الرطوبة قبل ساعات قليلة من بدء الهزات الأرضية.

ورغم وجود هذه التوهجات في السماء قبل حدوث الزلزال، فإنها لا تساعد على الاستعداد لمواجهة الكارثة الطبيعية لأنها تظهر قبلها مباشرة.

زلزال تركيا وسوريا

وتسبب زلزال تركيا وسوريا في انتشار حالة الحزن والقلق على جميع شعوب العالم، خاصة أن هناك عددًا من الدول شهدت حدوث هزات أرضية بعد هذا الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، وتسبب في وفاة العديد من الأشخاص وانهيار المباني.