| ما هو ‎متحور كراكي؟.. استشاري مناعة يكشف أسبابه وطرق علاجه

ما هو ‎متحور كراكي؟ سؤال يبادر في الأذهان حاليا كونه أحد متحورات فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر مؤخرا ويرمز اسمه إلى الوحش البحري بالتراث النرويجي، ما تسبب في حالة من القلق والخوف من فكرة انتشار الجائحة مرة أخرى.

ما هو ‎متحور كراكي؟

وبحسب العلماء والخبراء، يُعرف الاسم العلمي لمتحور كراكي أو كراكن  بـ«XBB.1.5»، وهو عبارة عن السلالة المشتقة من متحور أوميكرون الذي ينتشر في الوقت الحالي في بعض المناطق بالولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ رحلته إلى المملكة المتحدة.

ما هو متحور كراكي؟.. الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أوضح لـ«» أن مشكلة متحور كراكي نظرياته المتعددة؛ أولها المرتبطة بالتفشي الرهيب الذي أصاب عدة دول خلال أسبوعين، بجانب الهروب المناعي كونه متحور لا يتم تعرف جسد الإنسان على الأجسام المضادة له. 

معلومات عن متحور كراكي 

وجرى تحديد ظهور سلالة كراكي XBB.1.5 لأول مرة في الهند في أغسطس الماضي، ويعد مزيج من متحوري BA.2.20.1، وBA.2.75، وانتشر بشكل سريع في فرنسا وإيرلاندا وأستراليا وإسبانيا والهند وسنغافورة.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، أن متحور كراكي فرعي من أوميكرون ولديه هروب مناعي بسبب الطفرة التي حدثت عليه، ما صعب تعرف الجهاز المناعي عليه، متابعا: «المناعة متحميش منه ومش بيتأثر باللقاحات».

والتقارير أثبتت أنه لا يكون أكثر خطورة من المتحورات السابقة، ومن أعراضه: 

– الصداع الشديد

– التهاب الحلق

– التهاب الرئوي الأقل 

– كحة

– ارتفاع درجات الحرارة

وفي وقت سابق، قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري أوبئة بمنظمة الصحة العالمية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن المتحور الجديد شرس بشكل كبير حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لافتا إلى أن الالتزام بها يقي من نحو 95% من أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء.