| ما هو مرض الذئبة الحمراء بعد إصابة نهلة رمضان بطلة مصر لرفع الأثقال به؟

بين جدران غرفة فردية تم نقل البطلة السابقة لرفع الأثقال، نهلة رمضان، إلى مستشفى بالإسكندرية لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها، إثر إصابتها بمرض البحر المتوسط، والذي سبب لها نزيفًا وذئبة حمراء بالمفاصل أدت إلى تيبسها، حسبما نشر خالد قرني، المدرب السابق لمنتخب رفع الأثقال على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وفي هذا السياق نقدم لكم خلال هذا التقرير أهم المعلومات عن مرض الذئبة الحمراء الذي أصاب اللاعبة المصرية، وأسباب حدوثه، وطرق علاجه.

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

الذئبة الحمراء هو مرض التهابي مزمن، يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة خلايا وأعضاء الجسم ذاته، كالجلد والكلى والقلب والرئتين، وتوضح الدكتورة سماح البكري، أستاذة الباطنة والروماتيزم بكلية طب جامعة عين شمس ذلك قائلة: إنه بمجرد الإصابة بهذا المرض، يقوم جهاز المناعة بمحاربة جميع خلايا الجسم، وقد أطلق عليه العلماء هذا الاسم؛ لأن من أهم أعراضه حدوث التهاب أحمر اللون على الجلد، وخاصة في الوجه واليدين، ما يظهر شكل المريض في وضع أقرب إلى حيوان الذئب المعروف.

أسباب الإصابة بالمرض

وأضافت «البكري» خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج «الحكيم في بيتك» الذي يُعرض على فضائية «CBC»، أسباب الإصابة بالمرض، بالاستعداد الجيني، وبعض المحفزات البيئية، التي تنتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كل ذلك يعد سببًا في زيادة خطر الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى بعض العوامل الهرمونية.

طريقة علاج المرض

وفيما يخص العلاج فقد أوضحت أستاذة الباطنة، أن التشخيص المبكر للمرض يساعهم بشكل كبير في جعل العلاج أكثر فعالية، ومن أهم العلاجات المستخدمة: العقاقير المضادة للاتهابات، وكريمات الطفح الجلدي، بجانب أدوية مثبطات المناعة: «التزام المريض بالعلاج بيساعد على السيطرة على المرض في أقل وقت».

وزير الشباب والرياضة يتابع الحالة

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تابع تطور الحالة الصحية للاعبة «نهلة» بطلة مصر السابقة في رفع الأثقال، ووجَّه بتقديم الدعم اللازم للاعبة منذ بداية دخولها المستشفى.