| ما هو مرض كعب أخيل؟.. إصابة تهدد حركتك الطبيعية

يعد وتر منطقة العرقوب هو أكبر وتر في جسم الإنسان، وهو مسؤولًا عن قوة الدفع للشخص، لذلك يتميز بمرونته القوية التي تتعامل مع نحو قوة 6 أضعاف وزن الشخص، إلى جانب أهميته للتمكن من المشي والوقوف والجري والحركات الأخرى، ومع مرور الوقت قد يتعرض هذا الوتر إلى الإصابة أو الالتهابات أو التورمات.

ما هو كعب أخيل؟

عندما تحدث إصابة وتر منطقة عرقوب القدم بأي تورمات أو التهابات تعرف حينها بـ«كعب أخيل»، بسبب تلف المنطقة، ومن ثم يصبح الوتر سميكًا ويفقد مرونته تدريجيًا في كثير من الحالات، وفق ما ذكره موقع «هيلث لاين» العالمي، المعني بشؤون الصحة العامة.

ومن الممكن أن تحدث إصابة كعب أخيل في وتر العرقوب لأي شخص، سواء كنت رياضيًا أو شخصًا يمارس حياته الطبيعية بشكل اعتيادي.

ومن الشائع أن تكون إصابة هذا الوتر خفيفة أو معتدلة، مع الشعور بألم حارق أو تصلب في ذلك الجزء من الساق، وإذا كان الألم شديدًا، فقد يكن وقع تمزق وتر العرقوب جزئيًا أو كليًا.

أعراض الإصابة بكعب أخيل

وتعد العلامة الأكثر وضوحًا في إصابة كعب أخيل هي الشعور بالألم فوق الكعب، خاصةً عندما تمد كاحلك أو تقف على أصابع القدم، وقد يكون الألم خفيفًا ويتحسن أو يسوء بمرور الوقت، لكن إذا تمزق الوتر، يكون الألم فوريًا وشديدًا، وقد تشعر في المنطقة أيضًا بألم وتورم وتيبس.

وإذا تمزق وتر العرقوب، فقد تسمع صوت فرقعة عند حدوثه، ويمكن أن يكون لديك كدمات وتورم أيضًا، مع وجود مشكلة في توجيه أصابع قدميك ودفعهم عند اتخاذ خطوة للسير.