| ما هي الأيام الحسومات؟.. عددها وسبب تسميتها وعلاقتها بأشهر نوات الشتاء

الأيام الحسومات، هي مجموعة أيام تأتي ضمن نوة الحسوم التي تضرب محافظة الإسكندرية في مثل هذه الفترة من كل عام خلال فصل الشتاء، وتبدأ 10 مارس وتنتهي يوم 17 من نفس الشهر، وتتميز تلك الأيام بفترة تلقيح النباتات وكثرة هبوب الرياح. 

ما هي الأيام الحسومات؟

وبحسب موقع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، فإن الأيام الحسومات تكون 7 أيام وخلالها تكون الرياح جنوبية غربية والأجواء ممطرة، وترتيب تلك النوة هي السابعة ضمن 18 نوة تحدث خلال العام، وفقا للنَوّات المحلية التي تحدث في مدينة الإسكندرية. 

وسميت تلك الفترة بنوة الحسوم لأنّها تحسم بين فصلي الرّبيع والشتاء، كما يُشاع أنّها سمّيت بذلك لأنّ الرّيح التي أرسلها الله في تلك الفترة حسمت قوم عاد ولم تترك منهم أحدا، كما ورد في الآية السابعة من سورة الحاقة.

ما هي النوة؟

والنوة هي ظاهرةٌ مناخية يحدثُ فيها هبوب شديد للريح مما يُثير اضطراب البحر، وقد تشمل أمطارًا غزيرةً يتبعها سيول وارتفاع في موجِ البحر، وهي ظاهرةٌ طبيعيةٌ مُرتبطةٌ بتغيرات الطقس وفصول السنة.

وكانت هناك توقعات بسقوط أمطار غزيرة ورعدية وثلوج على بعض المحافظات في ذروة نوة الحسوم، حسب ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية، مشيرة إلى عودة الأجواء الصعبة خلال النوة قبل الأخيرة في الخريطة الزمنية لنوات الشتاء 2023.

وضربت نوة الحسوم 10 محافظات، وهي: «مطروح، الإسكندرية، كفر الشيخ، البحيرة، دمياط، الغربية، الشرقية، الدقهلية، القاهرة، الجيزة».

وفي الإسكندرية ومطروح والمدن الساحلية الثمانية التابعة لها، تنشط حركة الرياح والتي تسجل سرعتها 16 كيلومترا في الساعة.