| مبادرة «أبو البنات» لاستبدال شرائح البطاطس المقلية بالفاكهة.. «الطبق بـ5 جنيهات»

تفاحة حمراء، وموزة، وعنقود من العنب، وقبضة من البلح، كل ذلك مغلف بشكل أنيق داخل طبق من الفلين، معلن عنه تحت شعار، «طبق الفاكهة بخمسة جنيه»، هذه الجملة، عنوان لمبادرة أطلقها مجموعة من بائعي الفاكهة في أكثر من منطقة من محافظات الصعيد، تستهدف الأطفال؛ لكي يستبدلوا المواد الغذائية المصنعة؛ مثل شرائح البطاطس المقلية، والتي تحتوي على كثير من الأضرار، بالفاكهة التي لها الكثير من الفوائد الضرورية للجسم.

«فكاهاني أبو البنات» هو عنوان مكتوب على لافتة تعلو محل فاكهة يملكه حسين أحمد 37 سنة، وصاحب مبادرة «طبق الفاكهة بخمسة جنيه» في مركز جرجا محافظة سوهاج، حسب ما روى لـ«»، مضيفًا: «وجدت ناس عملت المبادرة دي من محافظات تانية، فقلت أجربها، والحمد لله نجحت معايا بشكل كبير».

200 طبق في اليوم

بدأ «حسين» مبادرته منذ أيام قليلة، فلقت استحسانًا كبيرًا من الناس، وزاد بيعه بنسبة كبيرة عما كان عليه من قبل، موضحًا: «من أول ما بدأت أنفذ الفكرة، ببيع في اليوم أكتر من 200 طبق فاكهة، وبدأت الناس تجيلي من مناطق بعيدة، وكتير منهم بدأ يحجز لأبنائه عشان المدرسة».

هذه الفكرة ليست مربحة بشكل كبير، حسب ما قال «حسين»، ولكن الرجل أصر على الاستمرار فيها، لأنها تدر عليه مزيدًا من الزبائن، «الطبق بيكلفني التمن اللي ببيعه بيه، لكن بالنسبالي مش مهم أربح منه؛ لأنه بيجبلي زبون جديد».

طبق السلطة بخمسة جنيه

بعد أن نجحت فكرة طبق الفاكهة، شرع أبوالبنات في عمل فكرة جديدة تقوم على الخضراوات بدل الفواكهة، فجمع بداخل طبق الفلين مجموعة من الخضراوات منها: الطماطم، والجزر، والفُلفل، والليمون، والخيار، مضيفا: «بعد ما نجحت فكرة طبق الفاكهة، فكرت في عمل طبق سلطة بنفس السعر، والفكرة عجبت الناس ونجحت جدًا».

نجاح فكهاني أبوالبنات في المبادرتين، جعله يوجه رسالة لكل فكهاني بأن ينفذ الفكرة؛ لأنها تلفت نظر كثير من الشباب والأطفال.