| «مبادرة شكرا» تنفذ عربة مظللة لعمال النظافة: هنحميهم من لهيب الشمس

يتجولون بالشوارع تحت آشعة الشمس ولهيبها من أجل نظافة المحيط غير مهتمين بما يشعرون به من معاناة، لكن مجموعة من شباب العراق المنتمين إلى مبادرة «تين اس مبادرون» أو «TENs-Initiators»، قرروا تدشين فاعلية «عمال النظافة» تحت عنوان «مبادرة شكرا» وهي عبارة عن إنشاء نموذج عربة مظللة تحمل حاوية القمامة وأدوات التنظيف.

تفاصيل «مبادرة شكرا»

وقالت هاجر حسين، إحدى مؤسسي المبادرة والناشطة الاجتماعية، لـ«» إن العربة المظللة سهلة التنقل وتحوي صندوقا للمياه الباردة، وتعد بمثابة مبادرة تشجيعية وتحد خيري لدائرة البلدية لعمل مثل هذه الأفكار، لافتة إلى أن العاملين عبروا عن مدى فاعلية الفكرة وفائدتها لهم طامحين في تنفيذها.

إقرأ أيضا: سر ظهور ملابس «دفء» في شوارع القاهرة: «خذها إذا كنت تشعر بالبرد»

كما تهدف المبادرة إلى دعوة الجميع لمساعدة مسؤولي النظافة بأي مبادرة كانت، والحفاظ على نظافة كافة المدن، فضلا عن تكريم جهود عمال النظافة الشاملة عبر أفكار بسيطة، بإمكان أي شخص تنفيذها.

ويسعى شباب المبادرة، لنشر الفكرة بالبلدان العربية لتحفيز الآخرين على تنفيذها وإيصالها للجهات المعنية للتكفل بتوفير ما يلزم لعامل النظافة.

وبالنسبة لـ«TENs-Initiators» التي انطلقت في 24 ديسمبر 2020، لم تكن فاعليتها وليدة اللحظة، حيث عمل جميع المؤسسين على مشاريع تطوعية بالعراق منذ سنوات، وعليه كان هناك مئات الشباب الراغبين في الاشتراك والتطوع معهم؛ ليقرروا مشاركة الجميع بغض النظر عن البلد الذي يعيش فيه الفرد على مستوى العربي.

ولا يوجد للمبادرة التطوعية أي محددات لاختيار الدولة أو الشخص المبادر، فقط كل ما يطلبوه هو الاستعداد والعمل على تنفيذ أهداف المبادرة في أي مكان، حيث تكون آلية العمل هي اختيار فكرة وإعداد مراحل تنفيذها، ثم نشر دعوة عامة لمن يريد المشاركة، وعليه يسجلون وينفذون، ويرسلون صور العمل للفريق لنشرها من أجل تشجيع الآخرين على الاشتراك والتطوع.