| متحف المركبات الملكية.. فسحة فريدة «على قد الإيد» في أعرق متاحف العالم

رحلة إلى العصر القديم، يمكنك خوضها في متحف المركبات الملكية في بولاق بالقاهرة، والذي يصوّر أشكال الحياة في هذا العصر مثل العربات القديمة، حيث يأخذ المتحف طابعا تصميميا يتوافق مع ما يقدمه من معروضات، بداية من الأرضيات البازلتية وصولا إلى المصابيح ذات الإضاءة الصفراء.

متحف المركبات الملكية

في السياق ذاته، قال الدكتور محمود الحصري، مدرس الآثار واللغة المصرية القديمة بجامعة الوادي الجديد، خلال تصريح لـ«» إنّ متحف المركبات الملكية في بولاق يضم كثير من المقتنيات الملكية مثل عجل العربات المتأثرة بالسير في شوارع القاهرة.

الدكتور محمود الحصري وصف المتحف، فبمجرد دخولك تجد مساحة كبيرة تتوسطها نافورة مياه، إلى جانب وجود قاعة الاستقبال التي يوجد بها عدد من المقتنيات الأثرية، وعدد من اللوحات للخديوي إسماعيل والأميرات.

مقتنيات لعدد من الأميرات والملكات

مدرس الآثار واللغة المصرية القديمة تابع: «هناك قاعة أخرى تضم عدد من المقتنيات لعدد من الأميرات والملكات، إلى جانب عدد من الفناجين المرصعة بالماس وغيرها المرصعة بالياقوت واللؤلؤ، إلى جانب بعض مقتنيات الخاصة بالملك فاروق الأول.

كرسي الخديوي إسماعيل أحد أبرز مقتنيات متحف المركبات الملكية، حيث يحاط بـ4 أعمدة محتفظا بحالته إلى حد كبير، إلى جانب عدد من العلب الزجاجية التي تحمل الكثير من النياشين ومستلزمات الفروسية، فضلا عن أشكال مختلفة من السروج الحريمي وأخرى للرجال وثالثة للأطفال، ليس هذا فحسب، بل توجد مجموعة من البدل الملكية، وفق الدكتور محمود الحصري

مقتنيات متحف المركبات الملكية

الدكتور محمود الحصري أضاف، أنّ المتحف يضم عدد من المقتنيات مثل السيوف والخناجر المرصعة بالياقوت، إلى جانب عدد من الميداليات التذكارية، وقلادة للملك أحمد فؤاد الأول، كما توجد معروضات لعربات تجرها أحصنة.

الحصري أشار إلى بعض مقتنيات المتحف، مثل عربة تابعة للخديوي إسماعيل تحمل اسم «آلاي»، وهي كلمة تركية تعني فرقة أو كتيبة، حصل عليها الخديوي الراحل كهدية من نابليون الثالث أحد حكام فرنسا آنذاك، بمناسبة افتتاح قناة السويس 1869م، وكان يجرها 8 جياد وجواد تاسع للدليل، وتخرج بصحبة العربة عربتان نصف آلاي، يعمل على خدمة العربة طاقم من الرجال دليل آلاي، بحسب وزارة السياحة والآثار.

بحسب «الحصري»، توجد عربات مثل عربة بريك وهي كانت مخصصة للتنزه، وعربة كارفان وعربة لاندو، التي كانت تأخذ شكل قارب منقسم إلى شقين أحدهما يناسب الصيف والآخر يناسب الشتاء.

ويبلغ سعر دخول متحف المركبات الملكية 30 جنيها للزائر و10 جنيهات للطالب، بينما يفتح أبوابه مجانا أمام الأطفال دون الـ6 سنوات، كما يفتح أبوابه أمام الزائرين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساءا كل يوم. بحسب وزارة السياحة والآثار.