| متحف الوادي الجديد يحكي تاريخ الحضارة المصرية.. والدخول بـ«10 جنيه»

متحف كبير يضم عشرات المقتنيات التي تحكي تاريخ الحضارة المصرية وعصور الصحراء الغربية، يدخله الزائرون للاستمتاع بمقتنياته وآثاره الشاهدة على تاريخ طويل قد يصل بعضها إلى ما قبل التاريخ الحديث، بحسب طارق القلعي، المدير العام لمتحف الوادي الجديد.

«القلعي»، قال إنّ المتحف الذي يقع بواحة الخارجة يروي تاريخ الواحات المصرية القديمة، التي تمثل أكثر من 68% من مساحة مصر، ويضم مجموعات متنوعة من الآثار التي عثر عليها في المناطق الأثرية بالصحاري المصرية منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

متحف آثار الوادي الجديد متحف إقليمي

مدير متحف الوادي الجديد أوضح خلال مداخلة هاتفية على قناة «DMC»، أنّ متحف آثار الوادي الجديد يعد متحفا إقليميا، تأسس في سبعينيات القرن الماضي، وافتتح عام 1993 على مساحة 3 طوابق ويضم أكثر من 4 آلاف قطعة أثرية، كما أنّ 90% من المقتنيات الموجودة به لحفائر تم العثور عليها في الوادي الجديد.

 «القلعي» أكد أنّ المتحف يضم آثارا وتماثيل فريدة من نوعها تعود لعصر الدولة القديمة، ولحكام الواحات من عصر الأسرة الخامسة والسادسة، كما يضم آثارا من العصر المتأخر للأسرة الـ26، إضافة إلى قطعة مميزة لإناء محفور عليه عبارة «بداية عام جديد» للتهنئة برأس السنة في العالم القديم، بخلاف الأدوات الطبية التي كانت تستخدم في عمليات التحنيط والشفاء والعقاقير الطبية.

متحف الوادي الجديد الواقع في مدينة الخارجة، يفتح أبوابه بشكل يومي للزوار والطلاب برسوم دخول نحو 10 جنيهات فقط، إذ يمكنك زيارة المتحف والاطلاع على تاريخ الحضارة المصرية، فضلا عن حضور دورات تدريبية وورش فنية تجعلك تقضي يوما مميزا.