| مثلث فلكي يزين السماء اليوم.. يجمع بين كواكب «الزهرة والمريخ وزحل»

أسبوع واحد يفصلنا عن نهاية شهر مارس 2022، وما زال هناك مجموعة من الظواهر الفلكية التي ستزين سماء العربي ومصر، من بينها رصد انتظام كوكب الزهرة في مثلث مع كوكبي المريخ وزحل خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بالأفق الجنوبي الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

انتظام الزهرة في مثلث مع المريخ وزحل 

وظهر كوكب الزهرة في الأعلى، إذ بلغ لمعانه 4.4، وإلى يمينه غربا وبالقرب من النجم ثيتا الجدي يوجد المريخ البالغ لمعانه 1.1، وإلى أسفل يساره شرقًا رصد كوكب زحل الذي يبلغ لمعانه 0.7 والموجود مباشرة فوق النجم جاما (γ) الجدي، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

ويضاء الآن قرص كوكب الزهرة بنسبة 52%، ويسهل رؤيته من خلال منظار أو تلسكوب، أما كوكب المريخ الصغير ظهر القليل من تفاصيل سطحه خاصةً عندما كان منخفضًا جدًا في وهج شفق الصباح، وعن كوكب زحل يمكن رؤية حلقاته الرائعة بواسطة التلسكوب ووقتها يظهر محاطاً بعدة أقمار. 

آخر ظواهر شهر مارس 2022

ومن بين الظواهر المقلبة التي تزين سماء مصر والعربي، وذكرها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، اقتران رباعي للقمر والزهرة والمريخ وزحل وذلك في يوم 28 مارس الجاري؛ إذ يقترن هلال القمر مع الكواكب الثلاثة في مشهد رائع فجر ذلك اليوم إلى أن يختفوا جميعا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

وفي يوم 29 مارس الجاري، يقترن يقترن كوكب الزهرة مع كوكب زحل في ذلك اليوم منذ شروقهما في الرابعة إلا الربع تقريبا وحتى اختفائهما في زخم الشفق الصباحي أثناء شروق الشمس.