| محرك بحث آمن بديل لـ«Google» دون تتبع نشاطك

عادة نبحث عن سلع معينة، وفجأة بعد مرور فترة من الوقت، تظهر إعلانات للمنتجات ذاتها، في كل موقع زرته الشهر التالي، وهو ما يحدث بسبب تتبع وتعقب بحثك، لكن تعهد محرك البحث DuckDuckGo بعدم تعقبك، وكذلك إبقاء نشاط البحث مجهول الهوية.

وشنت DuckDuckGo مؤخرًا، حملة إعلانية كثيفة، تعتبر نفسها منافسًا مباشرًا لبحث جوجل Google، مع تطبيق جوال، وإضافات لمتصفحات Chrome وFirefox وSafari والمتصفحات الأخرى.

وقال موقع Cnet، إنه بعد الحوادث الكبرى مثل فضيحة Cambridge Analytica، أصبح الناس أكثر وعيًا بكمية المعلومات الشخصية المتاحة لشركات التكنولوجيا والمعلنين، ويختارون عدم التعقب متى أمكنهم ذلك، كما يسمح لك نظام التشغيل iOS 14.5 من Apple ذلك.

ورغم أنه لا يتتبع المستخدمين، جرى تنزيل تطبيق DuckDuckGo أكثر من 50 مليون مرة في العام الماضي وحده، أي أكثر من جميع السنوات الأخرى مجتمعة، منذ إطلاقه قبل 13 عامًا.

ما DuckDuckGo؟

ويعتبر DuckDuckGo، محرك بحث يقدم تطبيق متصفح للجوال وامتداد لسطح المكتب، وكلاهما يهدف إلى السماح لك بتصفح الإنترنت، دون أن تلتهم الشركات بياناتك الشخصية.

كما يتعهد بالحفاظ على سرية عمليات البحث الخاصة بك، ومجهولة المصدر، ويقدم ميزة منع تعقب مضمنة، وبالتالي فإن المواقع التي تزورها تواجه صعوبة أكبر في جمع معلومات عنك.

ويتخذ DuckDuckGo بشكل أساسي نهجًا معاكسًا مقارنة بشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل Google وFacebook، التي جنت الأموال تقليديًا من خلال استهداف الإعلانات استنادًا إلى سجل التصفح والبيانات الشخصية.

فيمكن لـGoogle حفظ عمليات البحث التي تجريها، ولا يزال بإمكان الشركات ومزودي خدمة الإنترنت والحكومات تتبعك عبر الإنترنت، حتى عند استخدام وضع التصفح المتخفي.

يختلف DuckDuckGo، لأنه لا يخزن بيانات التصفح الخاصة بك على الإطلاق، كما أنه يحظر أجهزة التتبع أثناء التصفح.