| محطات في ذكرى رحيل «قيثارة العرب».. ابن ليلى مراد يكشف أسرارا عن شخصيتها

يحل اليوم ذكرى وفاة ليلى مراد واحدة من أيقونات السينما المصرية، التي قدمت مسيرة فنية ليس لها مثيل طوال مشوارها الفني، إذا أبدعت في الغناء والتمثيل في آن واحد، إذا شاركت  بجوار نخبة كبيرة من نجوم الزمن الجميل مثل أنور وجدي، نجيب الريحاني وغيرهما.

لقبت بـ «قيثارة العرب» إذا قدمت العديد من الأعمال السينمائية طوال مسيرتها الفنية، إذا قدمت ما يقرب من 1200 عمل غنائي بمشاركتها مع كبار الملحنين، وما يقرب من 27 فيلمًا سينمائيا، إذا شكلت ثنائيا مميزا مع الفنان أنور وجدي بعد مشاركتهما سويا في الرائعة الفنية «ليلى بنت الفقراء».

مشوارها الفني

بدأت «مراد» مشوارها الفني في الرابعة عشر من عمرها، بالغناء في الحفلات الخاصة حتى تدرجت إلى الغناء في معظم الحفلات العامة، الأمر الذي جعلها مؤهلها فيما بعد للانضمام إلى الإذاعة كمطربة، ومن ثم سجلت أسطوانات بصوتها.

وتمكنت أيضًا من الدخول إلى عالم الفن مع الفنان الكبير محمد عبد الوهاب في أولى أعمالهم الفنية «يحيا الحب» العمل الموسيقي الرومانسي الذي جمع الثنائي معًا، وكان من إخراج رائد السينما محمد كريم.

زكي فطين عبد الوهاب

يجهل البعض سبب ارتباط زكي فطين عبد الوهاب بـ«ليلى مراد»، فبعد تزوجها من المخرج الكبير فطين عبد الوهاب، أنجبت ابنها زكي فطين عبد الوهاب، الذي روى العديد من الأسرار التي جمعته بوالدته خلال استضافتها في برنامج «معكم منى الشاذلي» المذاع على فضائية سي بي سي.

 

وأوضح أن والدته كانت تميل شخصيتها إلى الرقة والهدوء، إذا تقترب شخصيها من بطلة عمل «شاطئ الغرام» والتي أدت فيه شخصية ليلى بجوار حسين صدقي.