| محمد عبلة بعد حصوله على أرفع وسام من ألمانيا: أهديه لمصر والفنانين الشباب

متوشحًا بعلم مصر ومزينًا بوسام جوته، أعلى وأرفع وسام ثقافي تمنحه ألمانيا، حصل عليه قبل أيام قليلة لعام 2022 كأول فنان تشكيلي عربي ينال هذا الوسام، تقديرًا لعمله الفني بأكمله وقيامه بدور همزة الوصل بين مصر وأوروبا في الفنون التشكيلية.

وسام جوته تتويج لرحلة الفنان بين مصر وأوروبا

الفنان التشكيلي الكبير محمد عبلة، أعرب عن سعادته بحصوله على وسام جوته لعام 2022 وهو أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة في مجالها، قائلا في تصريحات خاصة لـ«»، إنّه فخورًا بهذه الجائزة الهامة التي تعتبر بمثابة تتويجًا لرحلته الطويلة بين مصر وأوروبا: «أي حد بيتعامل مع الثقافة الألمانية أكيد هيبقى أمله أنّه يحصل عليها».

وأهدى الفنان الكبير الجائزة لجمهورية مصر العربية والشباب الفنانين والفنانات في مصر والعربي بصفته أول فنان تشكيلي عربي يحصل على هذا الوسام: «أنا بقول لكل الفنانين لازم نشتغل بجد ونبحث ودايمًا فيه أمل ونتيجة حلوة في الآخر، والجائزة دي بتدفعني للمزيد من العمل والإصرار، وأكيد متشوق لمصر».

وزيرة خارجية ألمانيا تعد «عبلة» بلقاء في القاهرة

وتسلم «عبلة»، الوسام من أنالينا بيربوك؛ وزيرة خارجية ألمانيا، والذي وصفها بأنّها من أكثر الشخصيات ذكاءً رغم صغر سنها، مُشيدًا بالخطاب الذي ألقته خلال الاحتفالية والذي تحدثت خلاله عن دور الثقافة وأهميتها: «إحنا اتقابلنا قبل الاحتفالية واتكلمنا بعدها، وهي اتكلمت عن سعادتها بزيارة مصر المرة اللي فاتت، وهي بتتطلع أنّها تزور مصر في قمة المناخ ووعدتني أنّها لو عندها وقت في القاهرة نتقابل تاني وأننا ننزل نعمل حاجات مشتركة وده كان شيء ظريف».

وعلى هامش التكريم، التقط الفنان التشكيل صورة «سيلفي» جمعته بوزيرة الخارجية الألمانية وأربعة آخرين من الفنانين، قائلا: «دي وزيرة خارجية ألمانيا، في لحظة تاريخية وفارقه في تاريخ ألمانيا المعاصر، ورغم كدا تُعطي ساعة ونصف من وقتها لتحتفل بأربع فنانين ضيوف على ألمانيا وتاخد معاهم سيلفي، وتُلقي خطاب من أجمل ما سمعت من خطب السياسين».

جدير بالشكر أنّ وسام جوته هو وسام شرف رسمي لجمهورية ألمانيا الاتحادية وأهم جائزة في سياستها الثقافية الخارجية، يُكرم الشخصيات التي تلتزم بشكل خاص بالتبادل الثقافي الدولي أو تدريس اللغة الألمانية، ويمنح الوسام جوته من قبل رئيسة معهد جوته، كارولا لينتز في احتفالية كبرى أقيمت في مدينة فايمار، مسقط رأس جوته في ذكرى ميلاد جوته الذي يحل في شهر أغسطس من كل عام.