| محمد ورفاقه يطلقون مبادرة «جدعان المنصورة»: حقائب مدرسة ووجبات بالمجان

لم تكن بينهم صداقة وطيدة أو تربط بينهم روابط اجتماعية حينما أتتهم فكرة تلك المبادرة التي أطلقوها من مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، اجتمع هؤلاء الشباب الثلاثة لمعاونة كل محتاج إلى الدعم من أبناء مدينتهم، منذ بدايتهم بمساعدة العالقين في مياه الأمطار، إلى أن وصلوا لتقديم المساعدات الإنسانية إلى الأسر الفقيرة داخل مدينتهم.

فكرة إطلاق المبادرة في فصل الشتاء

أثناء حديث محمد خليل أحد مؤسسي المبادرة، مع «» يقول عن بداية الفكرة، إنه أثناء فصل الشتاء عام 2020 ومع تساقط الأمطار بكميات كبيرة وصلت حد السيول بجميع محافظات الجمهورية، بدأت هذه المجموعة في العمل على الفكرة من خلال مطالبة أحد الشباب مساعدة العالقين بسبب مياه الأمطار على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ليستجيب ثلاثة شباب من مدينة المنصورة، لمطلبه، وبدأ الشباب بمساعدة السيارات العالقة في الشوارع بسبب كميات المياه، التي تسببت في اعطال تلك السيارات، وتجميع سيارات أخرى لتوصيل الأهالي والموظفين.

مع استمرار موجة البحر وتساقط الأمطار، واصل الشباب تقديم المساعدات للفقراء والباعة الذين أجبرتهم ظرف المعيشة للنزول في هذه الأجواء من البرد والأمطار، وقامت المجموعة بتحضير وجبات العدس والمشروبات الدافئة وتوزيعها على الأهالي المتواجدين بالشوارع من الباعة والفقراء والمشردين.

ومع انضمام متطوعين جدد للمبادرة، وصل عدد المتطوعين إلى ما يقارب 20 متطوعًا، قام عملهم على تجميع الملابس المستعملة من المتطوعين والمتبرعين، لإقامة معرضًا لتوزيع الملابس بالمجان على الفقراء، كما وفرت المجموعة قبل بداية العام الدراسي الجديد، حقائب المدرسة والأدوات المدرسية للطلاب في الأسر البسيطة.

دور المبادرة في مواجهة «كورونا»

يستكمل «خليل» حديثه عن دور المبادرة، إنه في الوقت الذي بدأت فيه مصر تواجه الموجة الأولى من انتشار فيروس «كورونا»، أصبح الشباب أكثر حرصًا على مساندة أهالي المنصورة، وجهّز شباب المبادرة معدات التعقيم، لأعمال تطهير وتعقيم المساجد والمؤسسات، وقيامهم بحملات توعية للأهالي ضد «فيروس كورونا» وكيفية التعامل معه، مع استمرار عمل المجموعة في توزيع الوجبات الجاهزة على الفقراء.

أهداف المبادرة القادمة

تستأنف شباب مبادرة «جدعان المنصورة» أعمالها الخيرة بتجهيز معرض خاص بتوزيع ملابس الشتاء على الفقراء، كما ترغب «الجدعان» من استهداف جميع الفقراء بالمحافظة، لإدخال الفرحة والطمأنينة في قلوب فقراء بالدقهلية.