| «محمد» يبدع في رسم السادات بـ10 آلاف ورقة ملونة: «بحلم أدخل جينيس»

يجمع قطع الأوراق الملونة والصغيرة بجانب بعضها البعض، ويلزق كل مجموعة منها لتكوين جزء أكبر، ويشكّل تلك القطع معًا لتكوين لوحة فنية على شكل أحد المشاهير، طريقة مختلفة وطريفة لفن غير معروف لدى الكثير يدعى «الأوريجامي»، اتقنه «محمد» ووصل به إلى العالمي محمد صلاح حيث ظهر الفرعون المصري حاملًا صورته الذي صممها الأول في إعلان تليفزيوني.

هذا إلى جانب لوحة أخرى أهداها مؤخرًا للرئيس السادات في ذكرى نصر أكتوبر مصنوعة من 10 آلاف ورقة ملونة، لتلفت إبداعات محمد أنظار من حوله بأنه صاحب موهبة كبيرة.

معنى فن الأوريجامي

بداية شغف محمد خالد عطية، صاحب الـ19 عامًا، بفن «الأوريجامي» بدأت من خلال مقاطع فيديو تعليمية شاهدها على موقع «يوتيوب»، بحسب حديثه لـ«»، موضحًا أن هذا الفن النادر عبارة عن آلاف من الورق الملون يجرى تقطيعه بمقاسات معينة وثابتة، وتطبيق كل واحدة منهم بطريقة ما لتكوين قطعة أكبر، وتجمع كل تلك القطع بجانب بعضها ويلزقهم لتكوين الشكل الكبير الذي يكون صممه الشاب على هاتفه من قبلها.

اللوحة الأكبر لـ«محمد» رسمها بـ14 ألف قطعة ورق

10 آلاف قطعة ورق ملونة استخدمها طالب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة السويس، في رسم لوحة الرئيس الراحل أنور السادات، التي استغرقت منه 10 أيام من العمل، إهداءً لبطل الحرب والسلام في ذكرى نصر أكتوبر المجيد، وشارك بها «محمد» في مسابقة داخل جامعته احتفالا بيوم الكرامة.

ومع ذلك لم تكن تلك اللوحة هي الأكبر بين لوحات محمد من حيث عدد الأوراق بها، إذ سبق للشاب رسم صورته بـ14 ألف قطعة ورقية ملونة، وكانت هي الأكبر بين لوحاته من حيث عدد الأوراق.

ظهور «الفرعون المصري» بصورة «محمد» في إعلان عالمي

وفي 2019 وبعد بداية شهرة «محمد» في فن «الأوريجامي» على مواقع التواصل الاجتماعي، تواصلت معه إحدى الشركات للمشاركة في إعلان بصورة لنجم كرة القدم العالمي محمد صلاح، وبالفعل صممها في أسبوعين باستخدام 11 ألف قطعة ورقية ملونة، لتكن المفاجأة التي لم يكن يعلمها الشاب ظهور «الملك المصري» في الإعلان حاملا لوحته: «مكنتش مصدق الموضوع وأهلي كانوا فخورين بيا».

صعوبات تواجه «محمد» في فن الأوريجامي

بدأ حُب «محمد» لفن «الأوريجامي»، منذ كان عمره 11 عامًا، من خلال تقليد عمل بعض المجسات الصغيرة من خلال فيديوهات «يوتيوب»، وبعدها اتجه إلى رسم الشخصيات بعد أن طور من مستواه، موضحًا أن الصعوبات في ذلك الفن صعوبة إيجاد الورق الملون بالكمية ودرجات اللون المطلوبة بسهولة: «بضطر أسافر كتير علشان ألاقيه».

حلم الشاب الفنان

إلا أن فن «الأوريجامي» بالنسبة لـ«محمد» لم يأخذه من الدراسة فهو بالسنبة له هواية بجانبها، وعلى الرغم من دخوله مسابقات مثل «إبداع» التابعة لوزارة الشباب والرياضة، ومعارض على نطاق جامعته، فأنه ما زال لديه أحلام أكبر من ذلك، وهو دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية في عمل أكبر لوحة من حيث عدد الورق الملون المستخدم بها.