| مخاطر نقص «فيتامين د» في جسم الإنسان.. يسبب إرهاقا شديدا وقد يصيب بالاكتئاب

جدول المحتويات

يشعر البعض أحيانا بالاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، ولا يدرون ما السبب في هذا إلا أنه أمر علمي بحت إذا يحدث للإنسان في حالة نقص فيتامين «د» عنده، والذي بدوره إلى تدهور نفسية الشخص وشعوره بالخزي واليأس اتجاه كل أمور الحياة المختلفة.

توجد العديد من الأعراض التي تدل على نقص فيتامين «د» توضحها لنا هناء عز العرب، استشارية التغذية، خلال استضافتها ببرنامج «العيادة» المذاع على فضائية ten ويمكن إبرازها في السطور التالية.

فيتامين د

يعد فيتامين «د» واحدا من أهم الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم من الشمس كعنصر أساسي، وتلعب بدورها في مساعدة الجسم على القيام بمختلف الأنشطة بحيوية، لذا وجب الحرص على تناول الأغذية التي تحوي على فيتامين د مثل الأسماك وعلى الأخص سمك السلمون لاحتوائها على كميات كبيرة من الزيوت يمكن أن تمد الجسم بمعدل 50% أو أكثر من الفيتامين، الحليب، البيض وغيرها من الأطعمة الأخرى.

أعراض فيتامين د

يؤثر نقص فيتامين د على الجسم بشكل سلبي وخاصة على العظام، وهناك العديد من المؤشرات التي تنذر عن الدخول في الاكتئاب، ما يسبب إرهاقا شديدا، والإجهاد من أقل مجهود والضعف بشكل عام وفقا لـ«عز العرب».

ويرجع السبب وراء نقص فيتامين د إلى عدم تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، علاوة على عدم التعرض للشمس لفترة كافية على الأقل بمعدل نصف ساعة يوميا، ويفضل أن يتعرض لها الشخص في الفترة قبل المغرب لأن الشمس في هذه الوقت لأن أشعتها لا تكون ضارة على خلايا جسم الإنسان.