| مخاوف من انتشار عالمي لسلالة جديدة للفيروس القاتل.. الأكثر فتكا

يوما بعد يوم، يطلق مسؤولو الصحة في العالم تحذيرات بشأن فيروسات مختلفة تضرب العالم خلال المرحلة الحالية، خوفا من انتشارها بشكل يتم فقدان السيطرة عليها، آخرها التحذير من سلالة قاتلة من مرض الجدري القاتل.

الأطباء ومسؤولو الصحة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتحديدا مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أطلقوا تحذيرا شديد اللهجة بشأن سلالة قاتلة من مرض الجدري، حيث يشعر الخبراء بالقلق من أن سلالة الفيروس المعدي المنتشرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية قد تنتشر على مستوى العالم، بحسب «رويترز».

تنبيه خاص للأطباء وجهه المركز إلى الأطباء في الولايات المتحدة، بضرورة أن يكونوا على اطلاع على أي حالات إصابة بالجدري بين المسافرين الذين كانوا في جمهورية الكونغو الديمقراطية واختبار المرضى الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس.

 مخاوف عالمية من تفشي فيروس الجدري القاتل

أكبر تفشي لمرض الجدري على الإطلاق، هكذا كشف التقرير، مؤكدا أن هذا النوع يحركه شكل مختلف من الفيروس عن البديل المسؤول عن الموجة العالمية من الحالات التي ظهرت عامي 2022 و2023.

يوجد نوعان من الفيروسات التي يمكن أن تسبب عدوى الجدري، تنقسم إلى مجموعات متميزة وراثيا تسمى الفروع الحيوية، ويمكن أن يظهر المرض الذي يسببه بطرق مختلفة.

يسبب فيروس المستوى الأول (الواحد) الذي يغذي تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية مرضًا أكثر خطورة وأكثر فتكًا ومعدٍ عن النوع الثاني، الذي اندلع عالميًا في العام الماضي، مع معدل وفيات يبلغ حوالي 10٪ (معدل النوع الثاني II أقل من 1٪).

ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن الفيروس الفتاك؟

نشعر بقلق بالغ، هكذا تحدثت روزاموند لويس، رئيسة أمراض الجدري في منظمة الصحة العالمية، لرويترز، مؤكدة: «إذا تكيف بشكل أفضل مع انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، فإن ذلك يمثل خطرا»، مشددة على أن ذلك يزيد من احتمال انتشار تفشي المرض بشكل أكبر، مؤكدة أن ال معلومات القليلة جدًا حول الأشخاص الذين يموتون بسبب الفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية تزيد المخاوف بشكل كبير.