| مخرجون سوريون أبدعوا بالأعمال التاريخية.. الليث حجو يتألق في رسالة الإمام

يقدم المخرج السوري الليث حجو، في دراما رمضان الحالي 2023، مسلسل رسالة الإمام الشافعي، والذي يتناول سيرة واحد من أهم فقهاء وأئمة المسلمين، ويلعب دوره في المسلسل الفنان خالد النبوي، ولعل هذا يلقي الضوء على ما تركه المخرجون السوريون من بصمة فنية مؤثرة في الأعمال التاريخية على وجه الخصوص.

مصطفى العقاد.. نهاية مأساوية لمخرج «عمر المختار»

مخرج سوري الأصل أمريكي الجنسية، من أشهر أفلامه «الرسالة» الذي يتناول السيرة النبوية، والذي تم تقديمه بنسختين عربية لعب بطولتها الفنان المصري الراحل عبدالله غيث، وإنجليزية ولعب بطولتها الفنان الأمريكي الراحل أنطوني كوين، وكلاهما لعب دور حمزة بن عبدالمطلب، عم الرسول.

كما قدم مصطفى العقاد أيضا فيلم «أسد الصحراء عمر المختار» الذي يتناول سيرة المجاهد الليبي الذي تصدى للاحتلال الإيطالي لبلاده، ولعب بطولة الفيلم أنطوني كوين.

أسدل الستار على حياة المخرج السوري مصطفى العقاد في عام 2005، في انفجار إرهابي استهدف فندقا بالمملكة الأردنية، ما أسفر عن مصرع العقاد وعمره 75 عاما، وتوفيت معه ابنته ريما، متأثرة بالانفجار.

حاتم علي.. سلسلة طويلة من الأعمال التاريخية

قدم المخرج السوري حاتم علي العديد من الأعمال الفنية التاريخية، قبل وفاته في مصر عام 2020 إثر أزمة قلبية مفاجئة، عن عمر 58 عاما.

ومن أبرز أعماله الفنية مسلسل «الزير سالم» عام 2000 والذي يتناول حرب البسوس التي وقعت بين البسوس والبكريين في زمن الجاهلية.

كما قدم مسلسل «صلاح الدين» الذي يتناول سيرة القائد الذي قاوم الصليبيين صلاح الدين الأيوبي، وهو من بطولة جمال سليمان وسوزان نجم الدين، وأنتج عام 2001.

وقدم أيضا مسلسل «صقر قريش» عام 2002، الذي يتناول تاريخ المسلمين في الأندلس.

ولم يغفل المخرج حاتم علي التاريخ الحديث فقدم مسلسل «الملك فاروق» عام 2007 والذي لعب بطولته الفنان السوري تيم حسن، بالاشتراك مع عدد من النجوم المصريين مثل عزت أبو عوف ومحمود الجندي وصلاح عبدالله.

غسان جبري.. صاحب أحد أقدم الأعمال الدرامية التاريخية

في عام 1974 قدم المخرج السوري الراحل غسان جبري واحدا من أقدم الأعمال الدرامية التاريخية، وهو مسلسل «انتقام الزباء» الذي لعبت بطولته الفنانة السورية سلوى سعيد، ويتناول قصة الملكة الزباء بنت عمرو بن الأظرب، ملكة تدمر، والتي قُتل والدها على يد ملك الحيرة، فانتقمت لوالدها، وحينما جاء عمرو بن عدي للأخذ بثأر خاله ملك الحيرة، قررت «الزباء» إنهاء حياتها بنفسها قائلة مقولتها الشهيرة «بيدي لا بيد عمرو».