| مرض الملاريا.. أعراضه وأسبابه بعد إطلاق أول برنامج في العالم لتطعيم الأطفال

أول برنامج علاجي في العالم، لتطعيم الأطفال ضد مرض الملاريا، ستقدمه دولة الكاميرون مع بدء توزيع اللقاحات في إفريقيا، ووصفه المسؤولون، بأنه علامة فارقة في الجهود المستمرة منذ عقود للحد من هذا المرض الذي ينتشر عن طريق البعوض داخل القارة، ويتسبب في 95% من وفيات الملاريا بالعالم.

أسباب انتشار مرض الملاريا

ونستعرض في التقرير التالي، ما هو مرض الملاريا، بعد إطلاق أول برنامج علاجي في العالم لتطعيم الأطفال، أسباب انتشاره.

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الملاريا مرض يهدد حياة البشر، ينتقل عن طريق لدغة من أنثى بعوض الأنوفيلة المصابة بطُفيل الملاريا، ويصاب به الأشخاص عن طريق نقل الدم في بعض الدول، أبرزها من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل، فضلًا عن مشاركة الحقن «خلال حقن المخدرات».

وأضاف «بدران» خلال حديثه لـ«»، أن الملاريا تنتشر على نطاق واسع في مختلف المناطق بقارة إفريقيا، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية سجلت 247 مليون حالة إصابة بالملاريا، و619 ألف حالة وفاة على مستوى العالم في عام 2021.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

منظمة الصحة العالمية، أوصت باستخدام لقاح الملاريا للأطفال الذين يعيشون في مناطق ذات انتقال معتدل ومرتفع لمرض الملاريا، وفق عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، موضحًا أن الفئة الأكثر إصابة بمرض الملاريا هم الأطفال خاصة الرضع، ومن ثم الحوامل، المصابون بالإيدز، المهاجرون والمسافرون الذين لايملكون المناعة اللازمة.

وتأتي أعراض مرض الملاريا الأكثر شيوعًا، وفق ما أوضحه «بدران»، هي الحمى، الصداع، الرعشة، العصبية، الغثيان والقيء، الإسهال، ألم البطن، ألم المفاصل أو العضلات، الإرهاق، سرعة التنفس، سرعة ضربات القلب، السعال، البول الداكن أو الدموي، اليرقان «إصفرار العينين والجلد»، نزيف غير طبيعي.

نصائح تجنب الإصابة بمرض الملاريا

وتابع مجدي بدران، أن هناك عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض الملاريا منها استخدام أغطية النوافذ، خاصة أن فترة انتشار البعوض هي بين الفجر والصبح، وارتداء ملابس وقائية طويلة الأكمام، تغطية الجلد قدر المستطاع، تجنب الالداكنة، لا ينجذب البعوض إلى الالفاتحة، استخدام آلات طاردة للبعوض بانتظام، العلاج في حال الحاجة للسفر للمناطق الموبوءة بالملاريا «أخذ الجرعة الوقائية المقررة بأسبوع أو أسبوعين قبل السفر ».