| مسابقة عالمية لتسمية 20 كوكبا في الفضاء.. شارك واختار بنفسك

انطلقت مسابقة دولية لتسمية 20 كوكبًا خارجيًا ستتم دراستها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ويمكن لأي شخص في العالم أن يختار اسما لأي كوكب في الـ20 كوكبا التي تعتبر أولى مهام جيمس ويب المقبلة.

جهة التنظيم التي تطلق المسابقة

يعقد الاتحاد الفلكي الدولي(IAU)، المسؤول عن جميع الأسماء في الفضاء، المسابقة للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لمكتب التوعية الفلكية، وللدخول فيها، يجب أن يشكل المشاركون فريقًا مكونًا من علماء وفلكيين هواة وعشاق علم الفلك، بحسب صحيفة «ديلي ميل».

المسابقة تسمى NameExoWorlds 2022، وهي تعاون بين مجموعة عمل اللجنة التنفيذية المعنية بتسمية أنظمة الكواكب الخارجية ومكتب IAU للتواصل في علم الفلك، ويقولون إن أي شخص في العالم مدعو لتشكيل فريق يمكنه معًا اقتراح اسم جديد لأحد الكواكب الخارجية والنجم الذي يدور حوله.

يجب على الفريق تنظيم حدث توعية يمكنه تثقيف الجمهور حول الكواكب الخارجية والموضوعات ذات الصلة، مثل إمكانية الحياة في عالم آخر، ويمكن أن يشمل ذلك مشاركة عملية مباشرة أو محاضرات عامة أو تفاعلات عبر الإنترنت، ويمكن للفرق بعد ذلك تحديد أسماء كوكب واحد ونجمه المضيف بعد تصويت من أعضاء الفريق.

شروط اختيار أسماء الكواكب الخارجية

يمكن لكل فريق ملء نموذج عبر الإنترنت لتقديم اقتراح باسمهم جنبًا إلى جنب مع تفاصيل حدث التوعية الخاص بهم، بشروط أبرزها أن «تكون الأسماء لأشياء أو أشخاصًا أو أماكن ذات أهمية ثقافية أو تاريخية أو جغرافية طويلة الأمد، تستحق أن تُخصص لجسم سماوي، ويمكن أن تكون مرتبطة بعلم الفلك أو السماء أو مأخوذ من لغة أصلية».

ومن ضمن الشروط أيضا أن «يتبع الكوكب والنجم المضيف موضوع تسمية مشترك، ويجب على المشاركين إنشاء عرض تقديمي بالفيديو يشرح قرارهم، ولا يُسمح بأسماء الأشخاص الحقيقيين، أحياء أو أموات، والعلامات التجارية والمنظمات والحيوانات الأليفة، وسيتم قبول الطلبات حتى 11 نوفمبر».

سيتم اختيار الفائزين بشكل عام لكل نظام كوكبي خارج المجموعة الشمسية من قبل لجنة اختيار دولية تضم مكتشف الكواكب الخارجية، وسيتم اختيارهم بناءً على الوصف والمعنى وراء الأسماء المقدمة وأنشطة التوعية التي أنجزها كل فريق، وسيتم إعلان النتائج في مارس 2023.