| مستشار برنامج المناخ العالمي: يجب تخفيف غازات الاحتباس الحراري

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن القمة الألمانية للحفاظ على البيئة، والحد من ظاهرة التغير المناخي التي يحضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي حاليا، إحدى أقوى 5 محافل على مستوى العالم، ولها أهمية قصوى في صناعة التنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق بحماية النظم البيئية والموارد الطبيعية.

علام: مصر شاركت عام 2020 في تلك القمة

أضاف «علام»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، وتقدمه الإعلامية سارة حازم، المذاع على فضائية «DMC»، أن مصر شاركت من قبل في شهر أبريل من عام 2020 في تلك القمة، وفيها حضرت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إلا أن القمة الحالية، قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي الحضور.

علام: القمة تضم رؤساء وملوك العالم والوزراء ورؤوساء الوزراء

واستطرد: «القمة تضم رؤساء وملوك العالم والوزراء ورؤوساء الوزراء، وأصحاب الشركات، وهم الأكثر نسب في تلوث البيئة، المنتدى لا يناقش فقط حماية الموارد الطبيعية وتغير المناخ، لكنه يناقش التمويل المناخي، خاصة المشروعات التي تتعلق ببرامج المناخ، منها برنامج تخفيف غازات الاحتباس الحراري، والتأقلم مع ما حدث بالفعل من تغيرات مناخية».

وأوضح أن المسؤولين الكبار حاضري المنتدى، يجعل من توصياته وثيقة هامة تعرض في مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ، وهي الوثيقة التي تمثل الرأي العام للدول المؤثرة على صناعة القرار على مستوى العالم.

وتابع: «المرة دي الدول جادة في مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، بعدما شهدوا الكوارث التي يحياها المواطنين حول العالم، وهي كوارث جامحة، شهدتها أوروبا وأمريكا، خاصة في الحرائق التي تحدث في مثل تلك الدول، نتاج التغير المناخي التي يجب الاهتمام بها، والمسألة لم تتوقف على كونها نظريات للعلماء أو وجهات نظر».