| مستضيف سفير كندا على مأدبة طعام بدهشور: «سأل عن المِش بالاسم»

أثارت زيارة السفير الكندي في القاهرة، لويس دوماس، لقرية دهشور بمحافظة الجيزة، اهتمام عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما شارك على حسابه الشخصي، بموقع «تويتر»، مجموعة من الصور، أظهر خلالها إعجابه بطبق الجبنة القديمة «المِش».

وشارك السفير الكندي، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، اليوم السبت، صورا من مأدبة الطعام، التي دُعي إليها في قرية دهشور بمحافظة الجيزة، أثناء جولته التي استغرقت ساعات.

الزيارة على هامش تنفيذ مشروعات بالقرية 

وأكد محمد صلاح منسي، مدير جمعية تنمية السياحة بدهشور، أن زيارة لويس دوماس، السفير الكندي بالقاهرة، للقرية، جاءت على هامش تنفيذ بعض المشروعات، بالتعاون مع مجموعة من الشركات السياحية، واختار السفير أن يتعرف على ثقافات مجتمع دهشور، الذي يزخر بالعديد من المناطق الأثريةن وشواهد الحضارة المصرية، خاصة التي تحكي تاريخ تطور بناء الأهرامات.

المشغولات اليدوية أثارت اهتمام السفير

وعن تفاصيل زيارة السفير الكندي بالقاهرة لدهشور، كشف منسي، أنه أجرى جولة بالقرية، للتعرف على العادات والتقاليد والمشغولات اليدوية المعروفة بالقرية، وهي الصناعات، التي تعتمد على اليد، وتعتمد على خامات متعددة، أبرزها نوى البلح، وغيرها من أعمال الإكسسوار، التي تعتمد على مهارات بعض سكان دهشور ويعملون عليها بحرفية عالية: «عقد زيارة للورش الصغيرة في القرية وكان بيشتغل مع العمال في الهاند ميد بإيده وكان مبسوط».

مستضيف سفير كندا: طلب «المش» بالاسم 

ولفت إلى أنه استجاب لطلب السفير الكندي، أثناء الجولة التي عقدها بدهشور، لتناول المأكولات الريفية المصرية الشهيرة، حيث أعد له مأدبة طعام من الجبنة القديمة (المش)، وغيرها من الأكلات التراثية المصرية كالفسيخ والرنجة: «سأل عن أكلة المش بالاسم ومعاه الجرجير والبصل والخضروات». 

وكشف مدير الجمعية، عن أن السفير لويس دوماس، أبدى إعجابه بالأكل المصري الريفي، وأعلمناه بطريقة تخزين المش القديم على الطريقة الفرعونية في أواني فخارية لسنوات، دون وضع مكسبات طعم أو مواد حافظة فيها، وهو الأمر الذي جعله متحمسا وسعيدا بتناول الأكل الريفي في دهشور.